رئيس التحرير
عصام كامل

"عبدالعاطي": "فهمي" أكد اهتمام مصر بتطوير وتعميق علاقتها مع روسيا

 المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي بأن وزير الخارجية نبيل فهمي، أكد خلال لقائه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف اهتمام مصر بتطوير وتعميق علاقاتها مع روسيا في مختلف المجالات، وحرصه على أن يتوجه إلى روسيا في أول زيارة خارجية له لدولة خارج المنطقة.


وأضاف أن فهمي أكد التزام الحكومة المصرية بتنفيذ خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية وفقًا للإطار الزمني المحدد لها رغم ما تواجه البلاد من تحديات، أبرزها تنامي ظاهرة العنف، مشيرًا إلى تقدير مصر للموقف الروسي الداعم لمصر ولثورة 30 يونيو، وكذا للتحرك الروسي السريع والفعال في نزع فتيل أزمة الأسلحة الكيماوية السورية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء بين لافروف وفهمي تطرق إلى عدد من القضايا الثنائية محل الاهتمام المشترك، بما في ذلك مسألة دعم الاستثمارات الروسية في مصر، وتعديل ارشادات السفر الروسية إلى مصر، والاعداد لعقد الدورة القادمة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين في الفترة المقبلة لإعطاء الدفعة المنشودة للعلاقات الثنائية.

وأضاف أن اللقاء تطرق كذلك إلى عدد من القضايا الاقليمية، على رأسها الملف السوري، حيث أكد فهمي موقف مصر المبدئي الرافض للتدخل العسكري الأجنبي في سوريا خارج نطاق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وإدانتها لاستخدام الأسلحة الكيماوية في النظام السوري، واهتمامها بتفعيل المسار السياسي لحل الأزمة السورية متمثلًا في إطار جنيف 2.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وزير الخارجية الروسي أكد حرص بلاده على أمن واستقرار مصر، واستقلالية قرارها بعيدًا عن أي تدخلات خارجية، مشددًا على وقوف روسيا بجانب مصر في مواجهة الإرهاب.

من جهة أخرى، أجرى نبيل فهمي حوارًا صحفيًا مع صحيفة "راسيسكا جازيتا" الروسية، ولقاءين تليفزيونيين مع قناتي "روسيا اليوم" و"راسيا 24، حيث تناول الوضع الراهن للعلاقات المصرية- الروسية، وتطورات المشهد المصري، ورؤية مصر للملفين السوري والفلسطيني.
الجريدة الرسمية