رئيس التحرير
عصام كامل

أسهم أوربا ترتفع لأعلى مستوى في 5 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت الأسهم الأوربية لأعلى مستوياتها في خمس سنوات اليوم الاثنين بعد أنباء عن انسحاب لورنس سمرز من المنافسة على رئاسة الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بينما عزز اتفاق دولي بشأن سوريا إقبال المستثمرين على المخاطرة.


وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوربية الكبرى مرتفعا 0.7% عند 1258.4 نقطة؛ وكان قد ارتفع خلال الجلسة إلى 1262.25 نقطة مسجلا أعلى مستوى له منذ منتصف عام 2008، بينما ارتفع مؤشر داكس الألماني إلى 8626.1 نقطة وهو أعلى مستوى في تاريخه.

ويعتقد المستثمرون أن انسحاب سمرز يعني مزيدًا من التدرج في تقليص برنامج التحفيز النقدي في الولايات المتحدة بعدما عرف عنه أنه أقل تأييدا لهذا البرنامج من المرشحة الرئيسية الأخرى لرئاسة المركزي الأمريكي جانيت يلين.

وزاد الطلب على الأسهم أيضا بفضل اتفاق دولي لتدمير ترسانة سوريا من الأسلحة الكيماوية، وهو ما أرجأ الهجوم الأمريكي المتوقع على البلاد وأسهم في انحسار المخاوف من اتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط المنتجة للنفط.

وفي أنحاء أوربا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.6% ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.9% بينما قفز مؤشر داكس الألماني 1.2%.
الجريدة الرسمية