رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يطالب مجلس الأمن بمحاسبة المتورطين في مجزرة الغوطة

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم من مجلس الأمن الدولي إصدار قرار يضمن اتنفيذ وامتثال دمشق الكامل للأتفاق الأمريكي الروسي بشأن ملف ألأسلحة الكيماوية في سوريا.

ووصف الأمين العام- في احاطة قدمها إلى أعضاء المجلس اليوم بشأن تقرير بعثة المراقبين الدوليين حول حادثة الهجمات الكيماوية فيغوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي،وصف ما وقع في غوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي بأنه "جريمة حرب وانتهاك خطيرا لبروتوكول 1925 والقانون الدولي، وأعرب عن ثقته في أن ينضم الجميع في إدانة هذه الجريمة الخسيسة، على حد قوله.

وشدد بان كي مون على مسئولية المجتمع الدولي في محاسبة المسؤولين، وضمان عدم استخدام الأسلحة الكيميائية كأداة للحرب مرة أخرى،وقال إن انضمام سوريا إلى اتفاقية الأسلحة الكيميائية واعترافها بحيازتها جاء متأخرا.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن تقديره لرئيس فريق التحقيق الأممي في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في سوريا السيد آك سلستروم،وقال إنه يشعر بالأمتنان العميق للسيد سلستروم وأعضاء فريق التحقيق منالعلماء والخبراء التقنيين، لإنجاز مهمتهم في ظروف صعبة وفي وقت قياسي.

وكشف الأمين العام لأعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم أن تقرير البعثة الأممية خلص إلى أنه تم استخدام الأسلحة الكيميائية على نطاق واسع نسبيا في منطقة الغوطة في دمشق في سياق الصراع الدائر في سوريا. وأسفر الهجوم عن سقوط العديد من الضحايا، لا سيما بين صفوف المدنيين.

وتستند النتائج التي توصلت إليها البعثة على الأدلة التي تم الحصول عليها في سياق أنشطتها في منطقة الغوطة. وشملت مقابلات مع أكثر من 50 من الناجين وأفراد الخدمات الطبية وأول المستجيبين.
الجريدة الرسمية