رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الخمسين": النظام السياسي سيكون متوازنا بين الرئيس والبرلمان

لجنة الخمسين لتعديل
لجنة الخمسين لتعديل الدستور - أرشيفية

قال محمد عبد العزيز المقرر المساعد للجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور: إن اللجنة توافقت خلال اجتماعها الإثنين على أن النظام السياسي سيكون متوازنا بين الرئيس والبرلمان والحكومة، أي مختلط شبه رئاسى يعطى مساحة للبرلمان.


وأضاف عبد العزيز، في تصريحات للصحفيين الإثنين عقب انتهاء اجتماع اللجنة، أنه فيما يخص اختيار رئيس الوزراء، اتفقت اللجنة على أن رئيس الوزراء يختار من قبل حزب الأكثرية في البرلمان، ويجب أن يحصل على موافقة 51% من مجلس الشعب، فإذا فشل يسمى البرلمان رئيسا للوزراء ويعرضه على نفسه ويشترط حصوله على 51%، فإذا فشل يختار رئيس الجمهورية اسم رئيس الوزراء ويعرضه على البرلمان، وفى حالة فشل الحصول على نسبة الـ51% يعتبر البرلمان نفسه محلولا.

وفيما يخص الرئيس أوضح عبد العزيز أن اللجنة اتفقت على أنه يحق لثلث البرلمان أن يقترح سحب الثقة عن رئيس الجمهورية التي تسمى بالدستور عقد "انتخابات رئاسية مبكرة"، وفى حال موافقة ثلثى البرلمان، يعرض الأمر لاستفتاء شعبى، وإذا وافق الشعب على انتخابات رئاسية مبكرة، يصبح رئيس الوزراء رئيسا لمدة 60 يوما تجرى فيها الانتخابات الرئاسية.

وأشار عبد العزيز إلى أنه إذا لم يوافق الشعب في الاستفتاء على انتخابات رئاسية مبكرة أصبح البرلمان محلولا، لافتا إلى أنه لم يتم بعد حسم موقف السلطة التشريعية.
Advertisements
الجريدة الرسمية