رئيس التحرير
عصام كامل

الأزهر يدشن قرارات حاسمة لضبط العملية التعليمية.. جدول دراسي موحد.. إلزام المدرسين بالحضور يوميًا.. إلغاء إجازة السبت.. إعفاء الطلاب من مصاريف الدراسة.. لا حديث في السياسة.. الترقية لمدة عام

الدكتور أحمد الطيب-
الدكتور أحمد الطيب- شيخ الأزهر

أناب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، لحضور اجتماع رؤساء المناطق الأزهرية لمناقشة استعداداتها للعام الدراسي الجديد.


وأكد وكيل الأزهر خلال الاجتماع ضرورة مواكبة العملية التعليمية بالأزهر الشريف للتطورات العالمية والمحلية وخاصة من ناحية المناهج الدراسية مشيرًا إلى أن لجان تعديل المناهج ستبدأ خلال أيام في عملها من أجل وضع مناهج تواكب المرحلة الحالية.

وقال إن فضيلة الإمام الأكبر أصدر توجيهاته بضرورة العمل على التوزيع العادل للمدرسين على المعاهد التي تحتاج، وإلزام جميع المدرسين بالمعاهد حضور اليوم الدراسي كاملًا، وعدم السماح بالغياب إلا بعذر رسمي، وإلغاء إجازة السبت وتوحيد الجدول الدراسي على مستوى الجمهورية، وتأكيد إعفاء الطلاب من مصاريف الدراسة، ومنع الخروج عن المناهج الدراسية والحديث في أمور السياسة ومعاقبة من يخرج عن تلك المقتضيات، الترقية بالنسبة للقيادات لمدة عام والاستمرارية متوقفة على استمرار النجاح وإلا سيتم العودة للعمل السابق للمقصر والترقية للأفضل إذا ثبتت الكفاءة.

وأكد إن العام الدراسي المقبل سيشهد رقابه شديدة وزيارات للمعاهد من قبل جميع المسئولين بالأزهر، وأصدر فضيلته توجيهاته لجميع رؤساء المناطق بضرورة الاقتراب من العاملين والمدرسين في المناطق والمعاهد والعمل على حل جميع المشاكل بعيدًا عن الأهواء الشخصية.

من جانبه أكد مؤمن متولي -الأمين العام للمجلس الأعلي للأزهر– ضرورة تطبيق مبدأ الثواب والعقاب ومكافأة المعاهد التي تحقق نجاحًا في عملها وعدم قصر المكافآت على العاملين بالمناطق وتفعيل مشروع الداتا سنتر الذي يربط المناطق الأزهرية بالمشيخة تمهيدًا لربط كل المعاهد بالمشيخة مؤكدًا أن مكتبه مفتوح لجميع المناطق لمناقشة جميع المتطلبات وحل جميع المشاكل.

وقال الشيخ جعفر عبدالله رئيس قطاع المعاهد إن الاجتماع ناقش استعدادات المناطق الأزهرية للعام الدراسي الجديد وتوزيع الخطط والمناهج وضرورة التزام المدرسين بالخطط وتفعيل دور التفاتيش والعمل على تأنيث المعاهد تدريجيًا، وتفعيل دور الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ووضع العلاقة بين المدرس والطالب في نطاقها الصحيح، والتزام المعاهد بالضوابط الأمنية، وتفعيل الرقابة من رؤساء المناطق.
الجريدة الرسمية