رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. عصام كامل: "فيتو" رفضت نشر مقاطع فيديو لمبارك وهو داخل المستشفى.. "متولي": الوضع في المنيا قبل سيطرة الجيش والشرطة غير مرضٍ.. و"حفظي": ما حدث بها يدرس في كل دول العالم

فيتو

ناقشت برامج "توك شو" الصباحية اليوم الاثنين عددا من الموضوعات السياسية المطروحة على الساحة، والتي تهم وتشغل الرأى العام، أهمها ما قامت به القوات المسلحة والجيش من مطاردة قرية دلجا بالمنيا، والقبض على بعض العناصر الإرهابية بها، بالإضافة إلى لقاء الرئيس المؤقت عدلى منصور أمس الأحد برؤساء الأحزاب وما دار في هذا اللقاء.

- في برنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في":

استنكر الكاتب الصحفى عصام كامل، رئيس تحرير جريدة "فيتو"، التسجيل الذي نشره موقع اليوم السابع للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وفيه دردشة بينه وبين الحراسة الخاصة به، ويبدى فيه رأيه في بعض الأمور المطروحة على الساحة السياسية.
وقال "كامل": "اليوم السابع من أكثر المواقع التزاما ومهنية، لكنى ضد نشر هذا الموضوع؛ لأنه ليس أكثر من دردشة رجل أصبح على هامش الحياة ومواطن أصبح رجلا عاديا جدًا، ويجب أن نحترم خصوصيته"
وأضاف: "مبارك كان يستنطق في هذا الحديث ولم يكن لديه رغبة للكلام، وهناك تساؤل على من قام بهذا التسجيل وفى هذا التوقيت تحديدا، وكان عُرض علينا في جريدة فيتو مشاهد لمبارك وهو في المستشفى نحو 30 دقيقة، وكانت مشاهد بها لقطات مثيرة تظهر فيها سوزان مبارك وهى تلطم وجهها".
وتابع: "انتهى مجلس تحرير فيتو إلى عدم التعامل مع هذه المادة رغم أنها تعتبر انفرادا؛ لأن مبارك رجل مريض ولم نحصل على إذن منه لإذاعة هذه اللقطات، وهناك اشتراطات إخلاقية يجب أن تراعى في مثل هذه الحالات".




برنامج صباح البلد على فضائية صدى البلد 

أكد الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطى أن الجماعات الإرهابية بسيناء على صلة مباشرة بجماعة الإخوان. وطالب الغزالى الشعب المصرى بدعم الجيش في حملته الجادة لتطهير سيناء
وأضاف" الغزالى" في لقائه مع الإعلامية دينا رامز في برنامج صباح البلد على فضائية صدى البلد، أنه لا يوجد بلد في العالم يريد أن يعيش في حالة طوارئ، إلا أن الظروف الأمنية استدعت ذلك.
وتابع:"الإخوان لن يستسلموا لما حدث بسهولة، وعلى الأقل سوف تثأر بعض العناصر المتطرفة لهم.
ولفت إلى أن أن اللواء مراد موافى، مدير المخابرات العامة المصرية السابق، محافظ شمال سيناء سابقًا، المدير السابق للمخابرات الحربية، أعلن بشكل صريح عن عزمه أن يرشح نفسه رئيسًا للجمهورية، وهو شخصية أمنية ثقيلة دوليًا، لكنه غير معروف لدى الشعب المصري.
وأضاف "الغزالى حرب" في لقائه مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج "صباح البلد على فضائية "صدى البلد": "بعد ثورة يوليو عام 1952، حكم مصر من الناحية الفعلية حكام من الجيش، ورغم ذلك لا نستطيع أن نقول إن هذا كان حكمًا عسكريًا، فكل وزراء عبد الناصر والسادات مدنيون، والجيش المصرى هو أقدم مؤسسة في الدولة المصرية".


- وفي برنامج "بث مباشر" على فضائية "سي بي سي": 

قال اللواء أسامة متولي، مدير أمن المنيا، إن الوضع في قرية دلجا والمحافظة تم السيطرة عليه بشكل كامل، لافتًا إلى أن الوضع قبل سيطرة الجيش والشرطة كان غير مرضٍ.
وأضاف "متولي": "البعض كان يصور للشعب أن الأجهزة الأمنية غير قادرة على مهاجمة الإرهابيين بالمنطقة، فعملية اقتحام أماكن الإرهابيين تمت وفق خطة مدروسة وتم مراعاة عدم إراقة الدماء".


وقال اللواء محسن حفظي، مساعد وزير الداخلية، إن ما حدث في المنيا من القضاء على البؤر الإجرامية، والقبض على قيادات الإرهابيين مخطط أمنى رائع، يدرس في كل دول العالم.
وأضاف "حفظي": "الأجهزة الأمنية قوية ووضعت العديد من الخطط التي مكنتهم من تحديد أماكن الإرهابيين المخربين، الذين كانوا يريدون ارتكاب مزيد من الإجرام، ولم يكن هناك أي إصابات".


- وفي برنامج "هذا الصباح" على قناة "النيل للأخبار": 

قال الشيخ محمد عثمان البسطويسي، نقيب الدعاة، إن الشعب تم الزج به من قبل مجموعة من العصاة البعيدين عن الإسلام، لافتا إلى أن بيوت الله تم انتهاكها في الفترة  الماضية.
وأضاف "البسطويسي": "جماعة الإخوان وأتباعها مجموعة من العصاة الذين نشروا أفكارا متشددة واستخدموا المساجد كمكان لتخزين أسلحتهم، ولم يدخلوا المساجد ليصلوا وإنما استخدموها لتنفيذ مخططاتهم".
وتابع: "وزارة الأوقاف في عهد الرئيس المخلوع محمد مرسي لم تدافع عن الإسلام، ولم تنشر الفكر الصحيح، والأزهر يسعى الآن لتطهير الفساد ونشر الفكر الوسطي".


وأكد شعبان خليفة، رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص، أنه لا يوجد استقرار في القطاع الخاص وأن العمال يعانون العديد من المشاكل والمتمثلة في عدم وجود تأمين على حياتهم وأنهم يعملون لتهديد أصحاب المصانع لهم بطردهم من المصنع في أي وقت.
وطالب "كمال أبو عيطة" رئيس الاتحاد المصري للنقابات المستقلة، بالاهتمام بالعمال وتوفير بيئة مناسبة لهم للعمل، موضحا أن 800 جنيه لا تصلح أن تكون حدا أدنى للأجور.
وطالب برفع الحد الأدنى إلى 1500 جنيه ومراعاة ارتفاع الأسعار والسرعة في الفصل في قضايا العمال وأن تتم إعادة فتح المصانع مرة أخرى.


- وفي برنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية: 

قال أبوبكر الدسوقي، رئيس مجلة السياسة الدولية: "لا يليق بمصر أن تكون تابعة لأمريكا، فمصر لا بد أن تدرك أنها قوية وأن أمريكا تخاف على مصالحها الاقتصادية".
وأضاف أنه لابد أن يسعي المسئولون إلى تنويع العلاقات الخارجية مع الدول ولا تقتصر علاقاتهم بأمريكا فقط، مؤكدًا أن مصر دولة قوية وتمتلك من الإمكانيات ما تجعلها من قادة الدول.
وتابع أن العلاقات المصرية التركية باتت متردية للغاية وخاصة بعد تعدى رجب طيب أردوغان الرئيس التركي بالقول على شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

وأكد اللواء صلاح زيادة، محافظ المنيا، أن القوات الأمنية مسيطرة على المنطقة بالكامل، وأنه تم ضبط غالبية العناصر الإجرامية المخالفة للقانون، لافتا إلى أن كل قرى المنيا الآن أصبحت هادئة وخالية من الإجرام وبخاصة قرية دلجا.
وقال: الإخوان خانوا الوطن وتحالفوا مع المجرمين والمخربين، موضحا أن هذه الجماعة سعت لتدمير الوطن ونشر الفتن الطائفية بين المسلمين والأقباط وسعوا إلى حرق الكنائس وتدميرها.

الجريدة الرسمية