رئيس التحرير
عصام كامل

فابيوس: يجب فرض عواقب جادة على دمشق في حالة عدم التزامها بالقرار الأممي

 وزير الخارجية الفرنسى
وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس

أكد وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس أنه يتعين فرض "عواقب جادة" على نظام دمشق إذا لم يلتزم بتطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي سيتم إعتماده قريبا.


وأضاف رئيس الدبلوماسة الفرنسية - في المؤتمر الصحفى المشترك الذي عقده اليوم -الإثنين- بباريس مع نظيريه الأمريكى جون كيرى والبريطانى ويليام هيج - أن باريس وواشنطن ولندن يرغبون في التوصل إلى قرار أممى "قوى وملزم" في الأيام المقبلة بشأن سوريا على أن يتضمن القرار "عواقب جادة" على النظام السورى في حال عدم تطبيقه وذلك في سياق الاتفاق الروسى - الأمريكى الذي تم التوصل إليه أمس الأول -السبت- بشأن الترسانة الكيميائية السورية.

وأعلن فابيوس عن انعقاد اجتماع دولى الإثنين القادم بنيويورك "حول الائتلاف الوطني السوري" المعارض وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتابع "نحن نعلم أنه من أجل الوصول إلى التفاوض على حل سياسي، فهناك حاجة إلى معارضة قوية، ونحن نعتزم أيضا تعزيز دعمنا للائتلاف الوطني السوري"، وأوضح أنه يجب أن يفهم النظام السورى أنه لا يوجد بدائل أخرى عن الجلوس على طاولة المفاوضات.

ومن ناحيته..أكد وزير الخارجية البريطانى على ضرورة مواصلة ممارسة الضغوط على النظام السورى لتنفيذ الاتفاق الروسى - الأمريكى بشكل كامل، وشدد على أنه يتوجب على المجتمع الدولى أن يفرض عواقب جادة على سوريا في حالة عدم التزامها بذلك.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أنه إذا لم يطبق بشار الأسد الاتفاق الخاص باللأسلحة الكيميائية "سوف تكون هناك عواقب"، وأضاف "سوف نعمل كل ما في وسعنا لمساعدة الشعب السوري للخروج من حالة الفوضى والعنف" التي تشهدها البلاد.
الجريدة الرسمية