رئيس التحرير
عصام كامل

"إسكندر" تستعرض مشكلات "قرية الفخار" مع محافظ القاهرة.. اليوم

 ليلى إسكندر وزيرة
ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

تلتقى الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، عصر اليوم الإثنين، أعضاء النقابة المستقلة لصناع الفخار والخزف المصريين، ببيت القاهرة التابع لوزارة البيئة بمدينة الفسطاط، لعرض المشكلات الخاصة بمشروع "قرية الفخار" لتطوير الصناعات الحرفية بمنطقة بطن البقرة بمصر القديمة بمحافظة القاهرة.


ويتضمن المشروع 152 وحدة وكان من المقرر أن ينتهي خلال عام واحد فقط بدءًا من عام 2006 ويتم التسليم عام 2007، إلا أن المشروع لم يكتمل واستغرق أكثر من سبعة أعوام وتم تسليم المنتفعين نحو 103 وحدات، ولم يكتمل بناء باقي الوحدات وعددها 49 وحدة.

وأوضحت النقابة المستقلة لصناع الفخار والخزف المصريين، في بيان لها اليوم الإثنين، أن المشكلات تتمثل في عدم اكتمال مباني المشروع والبنية التحتية له من قبل محافظة القاهرة، بسبب عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة الإشغالات التي تعوق المشروع، وهي عبارة عن حالات سكن وورش فخار قديمة".

وقال البيان: "كلما مر الوقت دون حل لهذه المشاكل كلما زادت هذه الحالات وزادت المشكلة تعقيدًا، بالإضافة إلى المغالاة في سعر اشتراك الغاز حيث بلغت قيمة الاشتراك نحو 36000 جنيه للوحدة الواحدة، مما يؤدى إلى اضطرار المنتفعين إلى استخدام المواد الملوثة في الحريق، مع العلم بأن فكرة إقامة المشروع قائمة على أساس تطوير منظومة الحريق واستخدام الغاز كطاقة نظيفة".

وأضاف: "عدم استلام الولاعات من الهيئة العربية للتصنيع لوجود مشكلات بين الهيئة ووزارة البيئة بالرغم من تسديد قيمة هذه الولاعات بالكامل للهيئة العربية للتصنيع، وشركة الكهرباء ألغت التعاقد مع المنتفعين بحجة أنه لدي المحافظة مبلغ نحو 800.000 جنيه باقي قيمة المقايسة".

وتابع البيان: "شركة الكهرباء رفضت التعاقد على الكهرباء بحجة أخرى، وهى الحصول على تصاريح الحفر التي تواجهها عدة معوقات، وأهمها مقايسة مديرية الطرق محافظة القاهرة بمبلغ 1.300.000 جنيه، ومقايسة مركز المعلومات بمبلغ 63.000 جنيه".

وأوضحت النقابة أن المحافظة ترفض السداد وأحالت المقايسة لشركة الكهرباء، كما أحالت شركة الكهرباء الطلب مرة أخرى إلى المحافظة.
الجريدة الرسمية