رئيس التحرير
عصام كامل

دير شبيجل: رامسفيلد ينتقد سياسة أوباما تجاه الأزمة السورية

 وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد

وجه وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد انتقادات شديدة اللهجة لسياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما تجاه كيفية تعامله مع الأزمة السورية.


وانتقد رامسفيلد - في مقابلة أجرتها معه مجلة "دير شبيجل" الألمانية اليوم الأحد- عدم توضيح أوباما لما يأمل تحقيقه في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

واعتبر وزير الدفاع الأمريكي السابق أن الصعوبات التي واجهت أوباما في الحصول على دعم من أجل التدخل عسكريا في سوريا سواء من قبل الرأي العام الأمريكي ولاسيما الدول الأخرى نتجت عن عدم توضيح الرئيس الأمريكي أو كشف النقاب عما يأمل القيام به أو تحقيقه في نهاية المطاف من أجل التوصل لتسوية للأزمة في سوريا، مشددا على أن كسب التأييد في الكونجرس ومن الدول الأخرى يتطلب وضوحا وشفافية.

كما أعرب رامسفيلد عن تشككه حول مبادرة روسيا بوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت سيطرة الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن روسيا نفسها لم تمتثل بالكامل لجميع التزاماتها فيما يتعلق بتفكيك الأسلحة الكمياوية، مضيفا أن السوفييت أو الروس هم من وراء حصول سوريا على ترسانتها من الأسلحة الكمياوية.

وقال رامسفيلد "إن أوباما كان عليه عدم السماح بوصول الوضع في سوريا إلى ما هو عليه الآن"، وتابع: " أعتقد أنه كان على أوباما أن يدعم بعض العناصر غير المتطرفة في صفوف الثوار السوريين في وقت مبكر بالأسلحة والمعلومات الاستخباراتية والدعم الإنساني وليس بالقوات الأمريكية ".
الجريدة الرسمية