رئيس التحرير
عصام كامل

"أوباما" يزور أندونيسيا فى إطار جولة لجنوب شرق آسيا.. أكتوبر المقبل

اوباما
اوباما

يقوم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، بزيارة لكل من أندونيسيا وماليزيا وبروناى دار السلام والفلبين خلال الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر القادم في إطار جولة في جنوب شرق آسيا لتعزيز علاقات التعاون والشراكة مع هذه الدول.


وذكرت سفارة الولايات المتحدة في جاكرتا - في بيان لها اليوم الأحد - أن جولة أوباما في هذه المنطقة تأتى في إطار زيادة التعاون والمشاركة السياسية والاقتصادية والأمنية بين الولايات المتحدة ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأشار البيان إلى أن أوباما سيحضر في أندونيسيا - في ثالث زيارة له منذ عام 2010 - اجتماعات منتدى التعاون الاقتصادي لقادة دول آسيا المحيط الهادئ "ابيك"، وأنه سيحضر على هامش اجتماع الأبيك اجتماعا لقادة دول الشراكة عبر المحيط الهادئ، كما سيجتمع مع الرئيس الأندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو في إطار إعادة تأكيد الولايات المتحدة وأندونيسيا على العلاقات الثنائية الوثيقة وذلك بمناسبة مرور 3 أعوام على توقيع اتفاق المشاركة الشاملة بين البلدين في عام 2010 احتفال السنة الثالثة من الشراكة الشاملة.

وعقب انتهاء زيارته لأندونيسيا، سيقوم أوباما بزيارة لبروناى لحضور اجتماعات القمة بين الولايات المتحدة ودول جنوب شرق آسيا "الآسيان" وعقد لقاء مع سلطان بروناى حسن بلقية.

وخلال الاجتماعات التي ستجرى سواء على مستوى الآسيان أو منطقة آسيا والمحيط الهادى، سيتم مناقشة مجموعة واسعة من مجالات التعاون بما في ذلك الطاقة والأمن البحري والاستثمار والتنمية والترويج التجاري، فضلا عن موضوعات أخرى إقليمية ودولية.

وفى ماليزيا، يلقى الرئيس أوباما خطابا أمام مؤتمر القمة العالمى الرابع لريادة الأعمال، كما يلتقى رئيس الوزراء نجيب عبدالرزاق.
الجريدة الرسمية