رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التخطيط: تدشين 8 مشروعات باﻹسكندرية بتكلفة 260 مليون دولار

أشرف العربى وزير
أشرف العربى وزير التخطيط

أكد وزير التخطيط أشرف العربي أن محافظة الإسكندرية دشنت 8 مشروعات استثمارية اليوم الأحد بمشاركة 9 دول أورومتوسطية بحوض البحر المتوسط بتكلفة إجمالية بلغت 260 مليون دولار تشمل مجالات التعليم والطاقة والنسيج والبيئة.


وأكد العربى أهمية هذه المشروعات في استعادة المكانة الاقتصادية للدول التسع المشاركة، فضلا عن الإسهام في دعم الاقتصاد المصري بعد ما تعرض له من وعكات خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وأشار إلى أن خطة التنمية الاقتصادية برؤية إستراتيجية تمتد حتي 2022 من أجل تنمية عدد من قطاعات البنية الاستثمارية ورفع معدلات التنمية لتصل لنحو 5ر3 بعد تراجعها خلال اﻷعوام الماضية.

من جهته، قال وزير الدولة للبحث العلمي الدكتور رمزي ستينو إن اختيارات التحول الديمقراطي والمراحل الانتقالية غالبا ما ترتبط بتحديات اقتصادية مهمة تستدعي تعظيم العلاقات لاقتصادية؛ كما تؤكدها المشروعات المدشنة حاليا بتعاون مع دول حوض المتوسط.

وأشار إلى أن مد جسور التواصل بين المجتمعات مرتبط بأشكال التعاون الاقتصادي واشتراك منظمات إقليمية ودولية مثل اﻷكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ورعاية الاتحاد اﻷوروبي يعكس أهمية قصوي للتعاون وفهم لطبيعة المراحل اانتقالية التي تمر بها البلاد.

وأكد سفير الاتحاد اﻷوروبي بالقاهرة جيمس مورون أن علاقات دول الاتحاد مع مصر مستمرة في شتي المجالات وخاصة في المجال الاقتصادي، مشيرا إلى الجدل ببعض الدول اﻷوروبية خلال اﻷشهر الماضية حول التحولات التي تمر بها مصر والتطورات التاريخية.


وربط أحمد الوكيل - رئيس اتحاد الغرف التجارية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض - بين المرحلة السياسية من التحولات الديمقراطية التي تمر بها البلاد حاليا وبين حاجة الدولة والفرص التي تتيحها في المجالات المختلفة للاستثمار.

وأضاف أن المناطق الصناعية الحرة وغيرها من الاتفاقيات الاقتصادية التي تلتزم بها مصر يتيح تسهيلات لتنمية اﻷجواء الاستثمارية إلى جانب رؤية الحكومة الحالية لدعم الاقتصاد المصري.

وأشار الوكيل إلى أن المشروعات تهدف لدعم وتحديث قطاعات الصناعات الغذائية والنسجية والسياحة والطاقة الشمسية والبيئة والمدارس، وتبادل الخبرات وخلق شراكات مع دول حوض البحر الأبيض، إلى جانب جذب الاستثمارات والتكنولوجيا الحديثة وتنمية الصادرات، وتجمع 76 شريكا من أعضاء الغرف التجارية من دول عربية وأوربية.

واعتبر رئيس اﻷكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إسماعيل عبد الغفار الاتفاقية بمثابة فرصة لدعم التنافسية بما يخدم اقتصاد عدد من الدول المشاركة والمستفيدة من الاتفاقية، فضلا عن الفرص التي تتيحها من خلال التدريب وتبادل الخبرات.

وأكد الدكتور نادر رياض رئيس اتحاد الغرف المصرية الأوربية أن المشاريع تتضمن العديد من الأنشطة في مصر ودول الاتحاد الأوربي، منها المشاركة في معارض ومؤتمرات دولية، والربط بين الشركات المصرية والأوربية، بهدف التصنيع المشترك والتعاون لدخول أسواق إقليمية، إلى جانب العديد من الأنشطة التي تهدف لرفع تنافسية المنتج المصري وتوافقه مع المواصفات العالمية، بهدف ترويجها في أسواق الاتحاد الأوربي.

حضر لقاء تدشين المشاريع اليوم قناصل عدد من الدول الأوربية والعربية وأعضاء بالغرفة التجارية وجمعية رجال اﻷعمال، وعدد من رجال اﻷعمال والصناعة.
الجريدة الرسمية