رئيس التحرير
عصام كامل

اعتداء تخريبي على أنبوب النفط في بمحافظة مأرب

أنابيب النفط
أنابيب النفط

أعلن مصدر عسكري يمنى أن مسلحين قبليين فجروا اليوم الأحد أنبوب النفط في محافظة مأرب شرق العاصمة اليمنية في هجوم هو الثاني خلال يومين.

وقال المصدر - في بيان صحفي له اليوم - إن المسلحين فجروا الأنبوب في الكيلو 107 بمنطقة حباب في مديرية صرواح.
وكان مسلحون فجروا الأنبوب ذاته في منطقة وادي عبيدة بمأرب في وقت متأخر من مساء الجمعة الماضي حيث يتعرض أنبوب النفط لهجمات متكررة تؤدي إلى توقف ضخ الخام، فيما تقف السلطات الحكومية عاجزة حيال ضبط المتهمين في أغلب الأحيان.

وينتج اليمن ما يقارب 300 ألف برميل من النفط يوميا، حيث تشكل عائداته نحو 70% من الموازنة العامة للدولة، ونحو 90% من الصادرات اليمنية للخارج، ويساهم بـ30% من الناتج المحلي الإجمالي.

يأتي ذلك وسط تبادل الأطراف السياسية في اليمن الاتهامات بشأن وقوف بعضها وراء استهداف أنابيب النفط وأبراج الكهرباء، والتي تصاعدت خلال الفترة الحالية.

وتتكبد اليمن خسائر اقتصادية قدرها 3،166 مليار دولار أمريكي، جراء الهجمات المسلحة التي استهدفت أنابيب النفط والغاز في العام الماضي 2012.

وذكر بيان صدر مؤخرا عن هيئة استكشاف النفط اليمنية، أن هذه الهجمات تؤدي إلى توقف الإنتاج وتلحق أضرارا بالغة في عمليات التشغيل والصيانة وتوقف عملية النقل"، موضحا أن تفجير أنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب يتسبب بتوقف ضخ "نحو 100 ألف برميل نفط يوميا"، ما يكلف خزينة الدولة نحو 12 مليون دولار.
الجريدة الرسمية