رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن: مباحثات المملكة مع المسئولين الصينيين مستمرة

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن مباحثاته مع المسئولين الصينيين ستتناول تداعيات الأزمة السورية وسبل حلها وملف السلام في الشرق الأوسط..مشددا على أن الأردن والصين يرتبطان بعلاقات راسخة وقوية. 

وأعرب العاهل الأردني - في حديث لوكالة أنباء (شينخوا) الصينية نشرته اليوم الأحد بمناسبة زيارته الحالية للصين - عن الحرص على استمرار التنسيق والتشاور مع المسئولين الصينيين حيال التحديات الإقليمية والدولية، وتعزيز وتوثيق الشراكة الإستراتيجية، وتطوير علاقات التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية والتنموية والتعليمية والثقافية.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي اليوم، أبدى الملك عبدالله الثاني حرص الأردن على جذب الاستثمارات والسياحة الصينية والاستفادة من الخبرات الصينية في المجال الصناعي والتكنولوجي والتخطيط التنموي للمحافظات.

وقال "إننا سنعمل على فتح المزيد من الآفاق أمام القطاع الخاص في كلا البلدين لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري والسياحي، خاصة أن الأردن يتميز بقدرته على توفير بوابة تمكن المستثمر الصيني من الوصول إلى أكثر من مليار مستهلك، مستفيدا من اتفاقيات التجارة الحرة التي يتمتع بها".

ونوه العاهل الأردني إلى أن المملكة توفر قاعدة شراكات للوصول إلى الفرص الاقتصادية المتاحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال مشاريع البنى التحتية وإعادة الإعمار وبناء القدرات. 

وحول تقييمه للعملية الإصلاحية في المملكة، أجاب الملك عبدالله الثاني بأن النهج الإصلاحي الذي اختطه الأردن يقوم على مبدأ التطور المستمر عبر إرساء لبنات الإصلاح والتحول الديمقراطي الضرورية.

وقال: إن هدفنا النهائي واضح، وهو الوصول إلى حالة متقدمة من الحكومات البرلمانية تتولى فيها الأحزاب البرامجية التي تتمتع بالأغلبية النيابية مهمة تشكيل الحكومات، في حين تمارس الأقلية النيابية دور حكومة الظل.
الجريدة الرسمية