رئيس التحرير
عصام كامل

مصر دولة بلا فقراء

ليست مهمة الكاتب سواء كان كبيرا أم لا يزال من الكُتاب الشباب أن ينتقد ويصُب غضبه على المسئولين ولا يحاول أن يقدم أى أفكار أو مبادرات لحلول الأزمات والمساعدة في كيفية النهوض بالوطن .
النقد الكلامي ليس أمراً شاقاً ولكن التفكير في الخروج من الأزمة من خلال طرح مبادرات يمكن تنفيذها أو تقديم أفكار خلاقة لحل مشكلة كبيرة داخل الوطن هذا هو الأمر الشاق والذي لا بد أن يقدمه الكاتب ليس من أجل مجده الشخصي ولكن إيماناً بدوره ومسئوليته تجاه أبناء شعبه .
وما سردته ينطبق عليَّ تماما .. ولأني لا أنتقد فقط الحكومة أو الأنظمة السياسية فأنا لدي مشـروع قومي يهدف للقضاء على الفقر في وقت لا يزيد على 3 سنوات.. نعم إنها حقيقة مشروع يجعل مصر دولة بلا فقراء .
أعلم جيداً أن هناك الكثير من المثقفين والشخصيات العامة حاولت تقديم مبادرات وأفكار بجانب الجمعيات الخيرية التي تحاول المساعدة.. لكني أعتقد أني أملك مشروعا إذا طبق لن يوجد هناك فقراء بل إن فقراء مصر هم من سوف يوفرون الغذاء وسد احتياجات مصـر. 
سوف أسرد أهم وأبرز العناصر من داخل فكرتي وهي تتمثل باختصار في الآتى: 
1- الإعلان عن بدأ مشروع ضخم وطني يكون المصدر الممول له في بدايته رجال الأعمال الوطنيين الخائفين على مستقبل هذا الوطن وبمشاركه الدولة من أجل ضح المال الوفير 
2- اختيار منطقة بعيدة عن القاهـرة والزحام حتى يتم بناء هناك مدينة مجهزة خاصة سوف يتم وضع الفقراء بداخلها.. وسوف تساعد الجمعيات الخيرية في معرفة أسماء الفقراء والمحتاجين. 
3- الشباب العاطل الذي لا يعمل سوف يجد فرصة عمل من خلال المدارس التي سوف تنشأ هناك والمستشفيات والمبانى الأخـرى لتعليم أبناء الفقراء كل شيء.. ويقوم آباؤهم بزرع الأراضي وكل حسب مهنته التي يعلمها.
4- بعد أن يتم إنشاء المدينة مجهزة بكل وسائل العيش الكريمة وتعليم الفقراء وأبنائهم الحرف والتعليم المجاني السليم.. سوف تجني الدولة الثمار من خلال الأراضي المزروعة وسوف ينقل أبناؤهم للعمل داخل المدينة بجانب أنه من المؤكد أنه سوف يظهر منهم رجال لديهم موهبة ومن الممكن أن نشاهد مجدي يعقوب أو زويل آخر وربما يظهر منهم شخص يحكم مصر فيما بعد .
5- لا بد أن يكون هناك جهاز رقابة على هذا المشـروع وهذا الجهاز لا يتبع سلطة أحد حتى لا يعبث بهذا المشروع أو يستغله من أجل دعم سلطته. 
هذه هي أبرز العناصر لمشـروع مصر بلا فقراء.. هذا المشروع لا بد أن يساهم فيه رجال الأعمال والدولة لمدة لا تقل عن 3 سنـوات وبعد ذلك سوف تجني الدولة المليارات.. بالإضافة إلى أن مصر ستصبح وكما لو أنها جنة الأرض فسوف يأتي السياح ليشاهدوا الآثار وسوف يطبق العدل ولن يكون هناك جائع واحد في مصـر أبداً. 
أى طريق غير ما قلته فلن يجدى نفعاً .. فالمؤسسات الخيرية مهما فعلت لن تقضي على الفقر.. والدولة ليس لديها أى وقت للتفكير ولا تريد أن تفكر في أى مشـروع للقضاء على الفقر .
أقدم مشـروع يمكن تحقيقه والقضاء على الفقر بدون مزايدة ولا متاجرة بأحلامهم .
Lovers.fares@yahoo.com 
الجريدة الرسمية