رئيس التحرير
عصام كامل

"المؤتمر" و"التجمع" يطرحان إجراء الانتخابات الرئاسية أولًا في لقاء "منصور"

محمد العرابي، رئيس
محمد العرابي، رئيس حزب المؤتمر

قال محمد العرابي، رئيس حزب المؤتمر، إنه سيتبنى خلال الاجتماع الذي سيعقده الرئيس المؤقت عدلي منصور، اليوم، مع القوى السياسية، اقتراحًا بتعديل خريطة الطريق يعتمد على تقديم الانتخابات الرئاسية لتجرى عقب الاستفتاء على الدستور، وبعدها تُجرى الانتخابات التشريعية.

وأشار "العرابي"، إلى أنه سيطالب أيضًا بالتحرك على مستوى حل الأزمة الاقتصادية بالتوازي مع الملف الأمني والسياسي حيث إن تحسين مستوى الاقتصاد وارتفاع مستوى معيشة الناس يصب في النهاية في مصلحة الأمن والسياسة.

وأيد سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، مقترح "المؤتمر"، وقال لصحيفة "الحياة" اللندنية: إن حزبه يقف مع تعديل خريطة الطريق لتجرى الانتخابات الرئاسية قبل التشريعية، على أن يتم النص على ذلك في الدستور الجديد، من دون الحاجة لتعديل الإعلان الدستوري. وقال: "سندعوهم أيضًا إلى محاولة خفض الجدول الزمني لخريطة الطريق وإن لم نستطع فالالتزام بالتوقيتات المحددة".

جدير بالذكر أن الرئيس الموقت عدلي منصور يعقد اليوم اجتماعًا مع القوى السياسية لمناقشة استحقاقات المرحلة الانتقالية والأوضاع الأمنية والسياسية التي تشهدها البلاد.

ويُتوقع أن يناقش الاجتماع الجدل الدائر حول تعديل خريطة الطريق التي حددها الجيش عقب عزل مرسي، غير أن مصدرًا مسئولًا استبق الاجتماع بالتشديد على أن لا تعديل في خارطة الطريق، مشيرًا إلى أنها وُضعت بالاتفاق مع كل القوى المدنية والدينية.
الجريدة الرسمية