رئيس التحرير
عصام كامل

حرب المقالات تشتعل بين "ماكين وبوتين"

بوتين
بوتين

أعرب السيناتور الجمهوري البارز جون ماكينن عن رغبته في كتابة مقال في صحيفة "برافدا" الروسية الشهيرة، وذلك بغرض الرد على المقال الذي نشره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وأثار عاصفة من الاحتجاج بين أوساط الكونجرس والشخصيات السياسية الأمريكية.


وذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية الليلة، أن ديمتري سوداكوف رئيس تحرير الطبعة الإنجليزية من البرافدا، رحب بهذا العرض من جانب ماكين الذي وصفه "بأنه من الشخصيات السياسية المعارضة لروسيا منذ أعوام طويلة".

وأضاف سوداكوف قائلا: "على الرغم من أن مقال لماكين سوف يثير قدرا من الحرج للبرافدا بسبب مواقفه من روسيا والقضايا السياسية الأخرى، إلا أن الصحيفة على استعداد لنشر مقاله بوصفه من الشخصيات السياسية الأمريكية البارزة".

وكان بوتين حذر في مقاله في صحيفة "نيويورك تايمز" من قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري ضد سوريا بوصفه خطوة من شأنها أن تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة وإطلاق موجة جديدة من العنف والإرهاب، كما تطرق بوتين أيضا إلى ضرورة احترام واشنطن لحقوق الإنسان.. وقال "إن هناك زيادة في عدد الأشخاص حول العالم الذين باتوا يرون أن الولايات المتحدة ليست نموذجا للديمقراطية، ولكنها دولة تعتمد فقط على قوتها الوحشية، مع أن القوة أثبتت عدم فعاليتها وعدم جدواها في حل النزاعات التي اندلعت في كل من العراق وأفغانستان".

الأمر الذي دفع ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكى الأسبق إلى القول: "لسنا في حاجة إلى محاضرات من بوتين ليعلم الأمريكيون كيفية احترام حقوق الإنسان".

ومن جانبه، رفض السيناتور الجمهوري جون ماكين مقال بوتين واصفا إياه بأنه "إهانة لذكاء كل مواطن أمريكي".
الجريدة الرسمية