رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تطرح المرحلة الأولى من "ناقل البحرين" نهاية العام الحالي

وزير المياه والري
وزير المياه والري الأردني الدكتور حازم الناصر

تطرح وزارة المياه والري الأردنية نهاية العام الجاري عطاء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين الأردني (الأحمر - الميت) بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 80 و100 مليون متر مكعب سنويا من المياه المحلاة الصالحة للشرب.

وقال وزير المياه والري الأردني الدكتور حازم الناصر - في تصريح لصحيفة (الدستور) نشرته اليوم السبت - إن هذا المشروع سيسهم في منع تفاقم العجز المائي والمساهمة في إنقاذ البحر الميت ، الذي يواجه مسطحه المائي انخفاضا بمعدل متر واحد سنويا ، من الانحسار لأنه سيتم ضخ المياه العائدة من التحلية إليه.

وأفاد الناصر بأن جلب حوالي 75 مليون متر مكعب من مياه حوض الديسي جنوب الأردن في المرحلة الأولى من المشروع ، جنب المملكة أزمة مائية حادة ، خاصة مع تدفق اللاجئين السوريين إلى المملكة.

وأشار إلى أنه بعد تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين سيتم التوجه على الفور لتنفيذ المرحلة الثانية لتعزيز الوضع المائي في المملكة..مبينا أن العطاء سيكون مفتوحا لجميع المؤسسات الأردنية الراغبة في المشاركة في تنفيذ العطاء الخاص بهذا المشروع.

وأكد الناصر أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يولي قطاع المياه أهمية كبيرة وأنه وجه الحكومة بضرورة تنفيذ المشاريع المائية الكبرى لمواجهة التحديات المائية، التي تواجه المملكة والتي يعد شح المياه من أبرز ملامحها.
الجريدة الرسمية