رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تطالب اليابان بالتوقف عن خلق حجج للتسلح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حثت الصين اليابان مساء اليوم الجمعة على التوقف عن تقديم الأعذار لتعزيز قدرتها العسكرية ولا تختلق حجة للتسلح، وذلك على خلفية إعراب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن عزمه الدفع لمناقشة وطنية بشأن رفع الحظر المفروض ذاتيا حول حق اليابان في ممارسة ما وصفه "الدفاع الذاتي الجماعي" في إشارة لزيادة التسلح العسكري.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي، في بيان له: إنه "لأسباب تاريخية تشعر الجيران الأسيوية بقلق بالغ؛ بسبب التطورات السياسية والأمنية في اليابان، ونأمل بأن تتبع اليابان طريق التنمية السلمية، ويجب على اليابان أن تتخذ التاريخ كمرآة وتحترم مخاوف دول المنطقة، وتبذل المزيد للإسهام في تحقيق السلام والاستقرار الإقليميين".

وأضاف هونغ: "يجب على اليابان أن تتوقف عن إثارة التوترات، ولا تحاول أن تخلق الأعذار لتعزيز القدرة العسكرية أو تعديل السياسات العسكرية".

يذكر أن رئيس وزراء اليابان كان قد تعهد مؤخرا بتكثيف قدرات الدفاع الياباني، ووعد بإجراء مناقشة فعالة حول حق اليابان في ممارسة الدفاع الذاتي الجماعي؛ حيث ينص الدستور الياباني الذي تم وضعه بعد الحرب العالمية الثانية على التخلي عن حق اليابان في شن أي حرب، في وقت امتنعت اليابان لعقود عن ممارسة حقها في الدفاع الذاتي الجماعي وفقا للمادة التاسعة من الدستور، الذي يحظر استخدام القوة في تسوية النزاعات الدولية.
الجريدة الرسمية