رئيس التحرير
عصام كامل

مسئولة أممية تطالب بالسماح للوصول إلى المحاصرين في ريف دمشق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالبت، فاليري أموس وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسقة الاغاثة الطارئة، بالسماح بدون قيود الوصول إلى مئات الآلاف من السوريين المحاصرين في ريف دمشق، مشيرة إلى أن مدن وقرى كثيرة تحت الحصار في الوقت الذي تشهد الأزمة السورية تدهورا وقتالا ضاريا.


وأعربت أموس، في بيان وزعه مكتب تنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أوتشا" بالقاهرة، عن قلقها من التقارير عن وجود أكثر من نصف مليون سوري محاصر في ريف دمشق خاصة في بلدة المعضمية التي تبعد كيلومترات قليلة عن العاصمة، حيث ذكرت التقارير أنها محاصرة منذ عشرة أشهر وتعاني من قصف مستمر ومصادمات مسلحة بين الحكومة والجماعات المسلحة.

وأضافت أن وكالات الإغاثة الإنسانية غير قادرة على توصيل المساعدات قرابة عام بالرغم من المحاولات المتكرررة بسبب القيود الأمنية، موضحة أن أكثر من 70 ألفا من سكان المنطقة قد فروا بينما مازال هناك 12 ألف شخص محاصرين غير قادرين على إيجاد طعام لأسرهم وبعض الحالات تعاني من سوء التغذية وانتشار الأمراض الجلدية والرئة.

وطالبت، أموس كافة الأطراف بالموافقة على هدنة من الأعمال العدائية للسماح للوكالات الإنسانية لدخول فوري وبدون قيود لإجلاء المصابين وتوفير العلاج المنقذ للحياة والإمدادات في المناطق التي تشهد قتالا؛ فضلا عن السماح للمدنيين بالتحرك إلى مناطق آمنة.
الجريدة الرسمية