رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. مصر بين العشرة الأوائل عالميًا للإصابة بمرض السكر في 2025

فيتو

كشف المؤتمر السنوى للسكر والذي عقد مؤخرًا بالغردقة عن مفاجآت مذهلة خصوصًا فيما يتعلق بأعداد المصريين المصابين بداء السكري .

وأكد الدكتور شريف حافظ، أستاذ الأمراض الباطنة والغدد الصماء بكلية طب القصر العيني، رئيس الجمعية المصرية لمرضى السكر، أن 10% من المصريين مصابون أن التهابات الأعصاب من أكثر مضاعفات المرض السكري شيوعًا وتختلف الأعراض وعلامات المرض طبقًا لنوع الأعصاب التي تتأثر بارتفاع نسبة السكر في الدم.

وأضاف "حافظ" في مؤتمر ضم أكثر من 100 طبيب من مصر والدول العربية أن التهابات الأعصاب الطرفية أكثر الأمراض ارتباطًا بمرض السكري خصوصًا الأعصاب الطرفية الخاصة بالأطراف السفلية والقدمين.

وأشار أيضًا إلى أن الدراسات العالمية تشير إلى أن مصر من بين العشر دول الأولى عالميا من حيث المصابين بالمرض، موضحًا أن معظم مرضى السكري يعانون من الآلام العصبية الناتجة من التهابات الأعصاب الطرفية ولكن الخطورة الحقيقية تكمن في أن ماخفى كان أعظم، فالتهابات الأعصاب الطرفية تؤدى إلى ضعف الإحساس بالقدمين مما يؤدى إلى تعرضهم إلى إصابات مختلفة دون أن يشعر المريض بأى شيء غير طبيعي.

وتقول الدكتورة راوية خاطر، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء، أن أعداد المصابين ترتفع بصورة كبيرة حتى في الدول المتقدمة مثل أمريكا وإنجلترا، مشيرة إلى أن السلوك الغذائى المضطرب وعدم ممارسة الرياضة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة بالمرض.

ونصحت بضرورة الاهتمام بالأسلوب الغذائى السليم وتناول العلاج الذي يوصى به الطبيب، لأن هناك أدوية حديثة تساعد على زيادة الأنسولين وحساسية الخلايا، مشيرة إلى أنه رغم التطوّرات الحديثة في علاج مرضى السكر إلا أن المريض يختلف علاجه من مريض إلى آخر، وبحيث يجب ألا ينصح مريض السكر مريضا آخر بعلاج وغذاء معين.

وكشف الأطباء المشاركون بالمؤتمر عن أساليب جديدة لمواجهة التهاب الأعصاب والمواد الفعالة والأكثر فاعلية في علاج التهاب الأعصاب السكرى والغير سكرى من مركبات علمية جديدة وفعالة مثل ألفا لايبويك أسيد ومادة الجابابنتين والبريجابالين.

ويعد هذا المؤتمر نواة لأول مؤتمر عربي تحت رعاية ايفا فارما الذي سيقام في دبي في اواخر شهر أكتوبر 2013، والذي سيناقش احدث العلاجات لالتهابات الأعصاب بحضور نخبة من أساتذة الغدد الصماء والسكر في مصر والعالم العربي، وبحضور بروفيسور دان زيجلر، أستاذ واستشاري الأمراض الباطنة والغدد الصماء بجامعة دوسولدورف بألمانيا.

الجريدة الرسمية