رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ تغذية: الأسماك الزيتية والشيكولاتة الداكنة لتجنب الزهايمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع تقدم العمر يصيب الإنسان والمراة خاصة بعض المشاكل في المخ مما قد يؤدي إلى حدوث الزهايمر بسبب عدم تجدد في الخلايا العصبية وعدم قيامها بوظائفها المحددة وتلجأ المرأة إلى تعاطي الادوية لتجديد عمل تلك الخلايا وجعلها تعمل بشكل سليم ولكن بالطبع هذه الأدوية يوجد لديها بعض الآثار الجانبية مثل العصبية والزيادة في الوزن.


ويقول الدكتور إبراهيم حامد، أستاذ التغذية، إنه من الأفضل الابتعاد عن الأدوية لما لها من آثارها الجانبية الخطيرة فى الصحة واللجوء إلى الأطعمة التي تعمل على مساعدة المخ على التجدد وإنتاج المزيد من الخلايا العصبية لتوفير ذاكرة أقوى وتركيز أعلى وأيضا دون حدوث أي آثار جانبية مضرة بالصحة.

ويضيف الدكتور إبراهيم أن الأسماك تأتي على رأس قائمة تلك المأكولات وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والرنجة لاحتوائها على الأمويغا 3 التي تساعد على تجديد وتطوير خلايا المخ تأتي الشيكولاتة في المرتبة الثانية في قائمة الماكولات فهي تساعد على تنمية خلايا المخ ويفضل تناول الشوكولاته الغامقة وبالحليب فهي تساعد على تحسين الذاكرة كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

ومن الفواكه التي تساعد على تغذية خلايا المخ أيضا ثمرة الأفوكادو فتعمل على زيادة سيولة الدم ثم تنشيط خلايا المخ، ولكن لا يفضل الكثرة في تناوله لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون ويساعد على ارتفاع نسبة الكوليسترول.
الجريدة الرسمية