رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور..محمد عبلة: هناك مصطلحات محيرة بمواد الدستور

فيتو

قال الفنان التشكيلى محمد عبلة، ممثل المثقفين في لجنة الخمسين، إن المواد من ( 37 إلى 75) هي المواد الخاصة بالتعديل في لجنة الحريات التي هو أحد أعضائها، واقترح تنظيم ندوة أخرى في القريب العاجل، حتى يتمكن الحضور من قراءة تلك المواد ومن ثم وضع التعديلات المقترحة.

وأكد "عبلة" على أن كثرة الأعضاء الممثلين عن المثقفين ليست هي محور الأمر، وإنما الفيصل هو تفعيل المشاركات والاجتهاد، موضحا أن الدستور عملية غير سهلة وأن اقتراح أكثر من رأى يصعب الأمور.

وشدد "عبلة" في كلمته على هامش ندوة نقابة الفنانين التشكيليين التي أقيمت مساء اليوم الخميس، على أهمية الدفاع عن الحقوق المكتسبة للنقابة والمثقفين فيما يخص ضرائب الـ 3% التي أزعجت الكثير من المثقفين.

وأشار "عبلة" خلال كلمته بالندوة، إلى أن الاتفاق على التوجه العام للدستور هو السبيل الوحيد، وأن هناك بعض المصطلحات المستخدمة في صياغة التعديلات تبعث نوعا من الحيرة وعدم الطمأنينة، مثل "تلتزم، وترعى، وتكفل، وتجرم" وأوضح أن هذه المصطلحات وعدم الاتفاق عليها، له تأثير على الصياغة العامة للدستور، وما إذا كانت الدولة تلتزم أم أنها سترعى فقط، والفرق كبير بين المعنين.

الجريدة الرسمية