رئيس التحرير
عصام كامل

مسئولون أمريكيون يهاجمون بوتين بعد مقاله في نيويورك تايمز

فيتو

رفض عدد من المسئولين والمشرعين الامريكيين ما جاء في المقال الذي نشره الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في عددها الصادر أمس حول الأزمة الراهنة في سوريا.


وذكرت شبكة تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية أن وزير الدفاع الأمريكي السابق ليون بانيتا أكد في هذا الصدد أنه ليس من حق بوتين أن يلقي المحاضرات على الأمريكيين، لكى يعلمهم كيفية احترام حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الغرض الأساسي من هذا المقال هو الرغبة في اضعاف تصميم الولايات المتحدة على التعامل مع الوضع الراهن في سوريا.

من جانبه، رفض السناتور الجمهورى جون ماكين مقال بوتين واصفا اياه بأنه " إهانة لذكاء كل مواطن أمريكى ".

وأشارت الشبكة البريطانية إلى أن البيت الأبيض لم يرد بشكل رسمى - حتى الآن - على ماجاء في مقال بوتين، ولكنه بعض مسئوليه – الذين رفضوا الكشف عن هويتهم – طالبوا بوتين بان يقرن أقواله بالأفعال، وأكدوا انهم يؤيدون بشكل كامل تدمير الأسلحة الكيماوية السورية.

وكان الرئيس الروسى قد حذر الولايات المتحدة من التدخل العسكري في سوريا، قائلا " أن توجيه ضربة عسكرية لسوريا من شأنه أن يزعزع الاستقرار في المنطقة ويطلق موجة جديدة من الإرهاب وزيادة معدلات العنف ".

وأضاف بوتين يقول " أن هناك زيادة في عدد الاشخاص حول العالم الذين باتوا يرون أن الولايات المتحدة ليست نموذجا للديمقراطية، ولكنها دولة تعتمد فقط على قوتها الوحشية، مع أن القوة اثبتت عدم فعاليتها وعدم جدواها في حل النزاعات التي اندلعت في كل من العراق وافغانستان ".
الجريدة الرسمية