رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس مجلس الأمن يؤكد ثقته في نزاهة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن سوريا

 رئيس مجلس الأمن
رئيس مجلس الأمن الدولي السفير جاري كوينلان

أكد رئيس مجلس الأمن الدولي السفير جاري كوينلان-مندوب استراليا الدائم لدي الأمم المتحدة،والذي تتولي بلاده رئاسة أعمال المجلس لشهر سبتمبر الجاري- ثقته في نزاهة وحرفية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

ونفي كوينلان بشدة اليوم أن يكون الأمين العام قد أطلعه بشكل رسمي حتي الآن على نتائج تقرير رئيس لجنة التحقيق الأممية في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في غوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي.

وقال رئيس مجلس الأمن في تصريحات للصحفيين "نحن لم نستلم بشكل رسمي نتائج التحقيق من الأمين الام، وإنني على يقين بأداء الأمين العام،وهو قد أعاد التأكيد على طلب سابق له بالاجتماع مع أعضاء المجلس بمجرد انتهاء رئيس لجنة التحقيق من أداء عمله".

كما نفي معرفته بوجود أي اتصالات هاتفية أجراها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الليلة الماضية مع وزير الخارجية الفرنسي أو مع غيره من قادة دول العالم.وقال للصحفيين "إنني لست على دراية بالأتصالات التي يجريها الأمين العام".

وتابع رئيس مجلس الأمن الدولي قائلا "كما أفهم فإن الدكتور آك سلستروم لم ينته حتي الآن من كتابة تقريره،وفهمي أن الأمين العام سيجتمع بنا بمجرد تلقيه التقرير من الدكتور سلستروم".. وقال إن أعضاء مجلس الأمن سيجتمعون الأسبوع المقبل بشأن سوريا، مشيرا إلى أن ممثلي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ناقشوا أمسمسودة قرار فرنسي بشأن سلحة سوريا الكيماوية،لكن الروس قالوا إن لديهم مشروع قرار بديل.

وأضاف "نحن نتابع عن كثب المشاورات الجارية بين وزيري الخارجية الأمريكي وتالروسي بشأن سوريا،ولا يعني عد اجتماعنا هنا في نيويورك أن مجلس الأمن غير مهتم بالموضوع، بل على العكس، نحن نود أن نرس المجلس وقد اتفق على قرار بشأن الأزمة،وسوف يعقد أعضاء المجلس هنا اجتماعا في أقرب وقت ممكن
الجريدة الرسمية