رئيس التحرير
عصام كامل

سكاي نيوز: موافقة واشنطن على المقترح الروسي يتوقف على مدى جديتها

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

طرحت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية البريطانية تساؤلًا عما إذا كانت الإدارة الأمريكية ستوافق على المقترح الذي قدمته روسيا بوضع الترسانة الكيميائية السورية تحت تصرف المجتمع الدولي.


ولفتت إلى أن الموقف الأمريكي سيتوقف بشكل أكبر على ما ستشهده المحادثات التي ستعقد اليوم بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف.

وذكرت الشبكة -في تقرير بثته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أنه من المقرر أن يكشف لافروف خلال لقائه مع كيري عن التفاصيل "المبهمة" والغامضة للخطة الروسية لنزع السلاح الكيميائي مع توضيح كيفية تفعيلها والاستفادة منها على أكمل وجه، في حين يتوقع أن يقوم كيري بالمزيد من الضغط لوضع جدول زمني وهيكل واضح لإنفاذ تلك الخطة.

وألمح التقرير إلى أن الجانبين قد يقومان لاحقا بالظهور أمام العالم، كل منهم على حدة، لإبراز تصوراتهم وما ألت إليه المحادثات بينهما وما تم انجازه فيما يتعلق بالأسلحة الكيميائية السورية، منوهة إلى أنه ينبغي على الطرفين أن يدركا أن المقترح ربما لا يؤتي ثماره المرجوة وإن حدث ذلك، فسيستغرق الأمر شهورا لتفعيله على أرض الواقع.

وتابع التقرير يقول "إن ثمة الكثير من التعقيدات فيما يتعلق بنشر مئات من الخبراء والعلماء المتخصصين في الكشف على الأسلحة الكيميائية داخل "منطقة حرب"، بيد أنه في حال رغبت واشنطن في وسيلة تحفظ بها ماء الوجه، فرفضها للمقترح الروسي لن يكون هو السيناريو المحتمل، وعليها البحث عن وسيلة أخرى أفضل.

ونوه التقرير إلى أن القرار الأخير لواشنطن يتوقف على مدى جديتها فيما يتعلق بذلك الصدد، فإذا اعتبرت أن المقترح الروسي هو مجرد "خدعة"، فستصر الإدارة الأمريكية على الالتزام بالفصل السابع بشأن الأسلحة الكيميائية (باستخدام القوة) الأمر الذي سيترتب عليه خلق مبررات ومصطلحات جديدة مثل "العواقب الوخيمة"، كذريعة لشن حرب ضد النظام السوري، مع العلم أن الروس لن يقبلوا بإنفاذ الفصل السابع كحل للأزمة السورية.
الجريدة الرسمية