رئيس التحرير
عصام كامل

وفد برلماني ياباني يتفقد محطة فوكوشيما النووية

محطة فوكوشيما النووية
محطة فوكوشيما النووية

أفادت تقارير إعلامية بأن وفدا برلمانيا من الحزبين الحاكم والمعارض تفقد محطة فوكوشيما دايتشي النووية اليابانية المعطوبة، وذلك بعد حدوث تسرب للمياه المشعة داخل مفاعلات المحطة.


وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الخميس، أن أحد عشر عضوا من أعضاء إحدى لجان الاقتصاد والصناعة بمجلس النواب الياباني، زاروا المحطة، وتفقدوا أحد صهاريج التخزين والتي تسرب منها أكثر من 300 طن من المياه الملوثة، وأن الوفد التقى خلال جولته صيادين بالقرب من مدينة لواكي (القريبة من فوكوشيما)، لسماع أراءهم حول مشكلة تسرب المياه المشعة، حيث أعرب الصيادون عن قلقهم إزاء تلك المشكلة والتي تزداد سوءا يوما بعد يوم، محذرين من أن استمرار الوضع على ما هو عليه، سيدفع الصيادين الصغار إلى ترك أعمالهم، الأمر الذي سيتسبب في إضعاف تلك الصناعة المحلية.

وأوضحت "بي بي سي" أن الصيادون طالبوا الحكومة أن تفعل كل ما بوسعها لاحتواء تلك المشكلة بأقصى وقت ممكن، في الوقت الذي صرح فيه شيجيوكي توميتا (رئيس اللجنة) وعضو حزب "كوميتو الجديد" الحاكم، أنه ينبغي الالتزام الشديد بحل تلك المشكلة في غضون الشهر الجاري.

يذكر أن الحكومة اليابانية قررت فعليا إنفاق 470 مليون دولار أمريكى (من أموال الضرائب) لعلاج مشكلة تسرب المياه الملوثة، بالإضافة إلى خطة أخرى لتجميد التربة المحيطة بالمحطة لتشييد حائط تحت الأرض لمنع تلوث المياه الجوفية.
الجريدة الرسمية