رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير أممي: العالم يفقد ثلث إنتاجه من الغذاء سنويا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفاد تقرير صدر عن منظمة الأمم المتحدة بأن العالم يفقد نحو 1.3 مليار طن من إنتاجه الغذائي سنويا، بما يعادل ثلث الإنتاج العالمي.

وأوضح التقرير أن إهدار هذه الكمية من الأغذية ينتج عنه دمار هائل على المستوى البيئي، وخسائر مادية تقدر بنحو 750 مليار دولار سنويا.


وأشار التقرير إلى أن الأغذية التي يتم إنتاجها على مدى العام ولا يتم استهلاكها تحتوي على نسبة من المياه توازي حجم المياه المتدفقة في نهر فولجا بروسيا على مدى عام

كما ينتج عن عدم استهلاكها إنبعاث نحو3.3 مليار طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتي تنتشر بدورها في الغلاف الجوي للأرض.

ووفقا للتقرير، الذي جاء تحت عنوان "متابعة الأغذية المهدرة: التأثير على المصادر الطبيعية"، فإن 1.4 مليار هكتار، أي ما يوازي 28 % من مساحة الأراضي الزراعية حول العالم، تستخدم سنويا لإنتاج أغذية لا يتم استهلاكها أو تهدر لأسباب مختلفة.

وفي هذا السياق، صرح المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) خوسيه جرازيانو دا سيلفا بأن جميع عناصر سلسلة الغذاء الإنساني، بدء من الزارعين والصيادين، مرورا بمعالجي الأغذية وأسواق البيع والأجهزة المحلية والحكومات، انتهاء بالفرد المستهلك، عليهم أن يعملوا على منع إهدار الأغذية في المقام الأول، أو إعادة إنتاجها واستخدامها إذا لم ينجحوا في منع إهدارها.
وأضاف دا سيلفا "لا يمكننا أن نسمح بإهدار أو خسارة ثلث غذاء العالم بسبب الممارسات غير المنضبطة فيما يوجد لدينا نحو 870 مليون شخص يعانون من الجوع حول العالم".
الجريدة الرسمية