رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تحتج على الكاريكاتير الفرنسي لربطه كارثة فوكوشيما بالأولمبياد

 كبير أمناء مجلس
كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا

أعربت الحكومة اليابانية، اليوم الخميس عن احتجاجها على صحيفة لوكانار انشينيه الأسبوعية الفرنسية التي نشرت رسما كاريكاتيريا ساخرا يوضح بشكل هزلي تأثير أزمة أو كارثة مفاعل فوكوشيما النووي على دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية التي ستقام في طوكيوعام 2020.


ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا قوله " إن الكاريكاتير الفرنسي هذا غير لائق وهو أمر مؤسف للغاية وستقدم الحكومة اليابانية احتجاجها على الصحيفة الأسبوعية الفرنسية لوكانار انشينيه من خلال السفارة اليابانية في فرنسا ".

وكانت الصحيفة كتبت مقالا أرفقت به رسمين كاريكاتيريين وأظهر أحد الرسمين مباراة في مصارعة السومو بين لاعبين أحدهما بثلاثة أرجل والآخر بثلاثة أيدي بالقرب من احدي المحطات النووية المتضررة وكتب تحتها "رائع، بفضل فوكوشيما لقد تم ضم رياضة السومو إلى الألعاب الأوليمبية.

وكان شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني قد أكد في العرض النهائي للمدينة إلى اللجنة الأوليمبية الدولية في بوينس آيرس، أن حكومته احتوت التأثيرات البيئية الهائلة التي نتجت عن تسريبات محطة فوكوشيما دايتشي التي تضررت بسبب موجات المد العاتية "تسونامي" التي نتجت عن زلزال في عام 2011.

وصور الرسم الثاني الذي ورد في المقال حمام سباحة وشخصين يرتديان ملابس واقية ومزودين بأدوات لقياس الأشعاعات وكتب تحتها "هناك بالفعل حمام سباحة لدورة الألعاب الأوليمبية في فوكوشيما.

وقال سوجا تجرح الصور مشاعر الذين تأثروا بالحادثة وستعطي مفهوما خاطئا للعامة عن مشكلة المياه المسممة، مضيفا إلى أن الخارجية اليابانية تعمل على منع أي صدور تقارير غير لائقة أخري.
الجريدة الرسمية