رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول عراقي يبحث مع السفير الفرنسي المبادرة العراقية للأزمة السورية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بحث رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي همام حمودي مع السفير الفرنسي لدى بغداد وممثلية الاتحاد الأوربي في العراق خلال لقاءين منفصلين المبادرة العراقية للأزمة السورية ونتائج لقاء القادة العراقيين الأخير.


وذكر بيان للجنة العلاقات الخارجية النيابية اليوم "الخميس" أن الشيخ همام حمودي بحث مع السفير الفرنسي لدى العراق دوني غوير الأوضاع في العراق والمنطقة وتطورات الأزمة السورية وتداعياتها على دول المنطقة.

وأضاف البيان أن رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية بحث أيضا مع ممثلية الاتحاد الأوربي في بغداد، المبادرة العراقية للأزمة السورية ولقاء القادة العراقيين الأخير.

وكان العراق أطلق مؤخرا مبادرة لوقف الصراع في سوريا، تدعو إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري وشامل على كامل أراضيه، وقطع إمدادات المال والسلاح عن أطراف النزاع، مع انسحاب جميع المقاتلين الأجانب.

كما تضمنت المبادرة إطلاق صندوق عربي لدعم عودة اللاجئين السوريين وإعادة إعمار سوريا وإلزام النظام السوري والمعارضة بجدول زمني لإجراء مفاوضات مباشرة بإشراف عربي ودولي مع وضع خارطة طريق لإجراء انتخابات حرة في سوريا يعقبها تداول سلمي للسلطة.

وكان القادة العراقيون اتفقوا خلال الاجتماع الطارئ الذي دعا إليه رئيس الوزراء نوري المالكي، الإثنين الماضي، على رفض ضرب سوريا عسكريا والتصدي لمكافحة الإرهاب وتبني مبادرة العراق بشأن الأزمة السورية.
الجريدة الرسمية