رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين: أعداد المعتقلين بالسجون الإسرائيلية تجاوز الـ 5000 أسير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية أن عدد الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية بلغ نحو 5200 أسير؛ مشيرةً إلى أن عددا ممن تم اعتقالهم منذ بداية العام الجاري تجاوز ألفي أسير.

وقال مدير دائرة الإحصاء في وزارة الأسرى عبد الناصر فروانة، اليوم الخميس، إن الأسرى موزعون على 17 سجنًا ومعتقلًا ومركز توقيف بينهم 146 أسيرًا رهن الاعتقال الإداري دون تهمة أو محاكمة.

وأضاف فروانة أن من بين هؤلاء الأسرى 220 طفلًا تقل أعمارهم عن الثامنة عشرة من بينهم 42 تقل أعمارهم عن 16 عامًا.
وأشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تحتجز في سجونها 13 نائبًا و13 أسيرة أقدمهن لينا جربوني المعتقلة منذ عام 2002 والتي تقضي حكمًا بالسجن لمدة 17 عامًا.

ولفت إلى أن 520 أسيرًا من بين مجموع الأسرى يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات، ويُعتبر الأسير عبد الله البرغوثي الأعلى حكمًا من بين هؤلاء حيث يقضي حكما بالسجن 67 مؤبدًا و250 عامًا.

وأوضح فروانة أن عدد الأسرى القدامى المعتقلين قبل اتفاق أوسلو وقيام السلطة الوطنية في الرابع من مايو عام 1994 قد انخفض بعد الإفراج عن الدفعة الأولى في إطار المفاوضات الجارية إلى 78 أسيرًا من بينهم 23 مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عامًا وأقدمهم كريم يونس وماهر يونس المعتقلان منذ 31 عامًا وعيسى عبد ربه المعتقل منذ 29 عامًا.
الجريدة الرسمية