رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة حديثة: الإناث أكثرعرضة للإصابة بالعدوى

الدكتور أحمد سمير
الدكتور أحمد سمير خير الله، المدرس بقسم الميكروبيولوجيا

ألقى الدكتور أحمد سمير خير الله، المدرس بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة - جامعة بنى سويف، الضوء على نتائج مثيرة لتجربة قام الباحثون بإجرائها حديثا على الفئران باستخدام فيروس الإنفلونزا.


وتشير هذه النتائج إلى أن الإناث أكثر عرضة من الذكور للإصابة بالأمراض المعدية، كما تشير إلى أن هذا الاختلاف يرتبط بالهرمونات التناسلية.

وقال "خير الله": إنه بعد قيام الباحثين باستئصال الخصيتين للفئران الذكور وإزالة المبايض من الإناث، لوحظ أن هذا الاختلاف اختفى، وأصبح الذكور أكثر حساسية للعدوى.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الملاحظات لا تعنى على وجه الدقة أن الخصيتين لهما دور وقائي ضد العدوى، ولاحظ الباحثون أنه بعد إعطاء هرمون الأستروجين والبروجسترون (وهما من الهرمونات الأنثوية) إلى الإناث اللاتى خضعن لاستئصال الرحم، فإن هذه الهرمونات جعلت هذه الإناث أكثر مقاومة للعدوى.

وأضاف "خير الله": إن أهمية هذه النتائج، هو كونها تشجع من يقومون بدراسات طبية أَن يضعوا الاختلافات بين الجنسين دائما في الحسبان، لأن إغفال المعلومات التي تشير إلى جنس العينة التي تم إجراء التجربة عليها يمكن أَن يحجب علاقات هامة جدا.

وتم طرح هذه النتائج في الاجتماع السنوى لجمعية دراسة التناسل (Society for the Study of Reproduction)، والذي أقيم في الفترة من 22-26 من شهر يوليو الماضى، بمدينة مونتريـال الكندية.
الجريدة الرسمية