رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاقية تعاون لإزالة الألغام في الأردن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل في الأردن اليوم الخميس في مقر اللجنة بعمان، اتفاقية تعاون بهدف التوعية بمخاطر الألغام للاجئين السوريين.


وقالت الناطق الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعمان هلا شملاوي - في بيان للجنة اليوم - إن توقيع الاتفاقية يأتي تتويجا لسنوات طويلة من التعاون المثمر بين اللجنة والهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل في الأردن.

وأفادت شملاوي بأن الاتفاقية تدشن برنامج التوعية بمخاطر الألغام والذخائر القابلة للانفجار والممول من اللجنة الدولية للصليب الأحمر حيث يستهدف اللاجئين السوريين المقيمين في المجتمعات المحلية في شمال الأردن، وفي محافظة المفرق، خاصة ممن قد يكونوا عرضة لخطر مخلفات الحرب القابلة للانفجار أو تعرضوا لها مسبقا.

وأشارت إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستدعم الهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل في الأردن بمبلغ 157 ألف دولار أمريكي من أجل تنفيذ هذا البرنامج الذي يستغرق ستة أشهر.

وقالت إن هذا البرنامج تأسس كاستجابة طارئة لضمان توعية الفئات المستهدفة بمخاطر مخلفات الحرب القابلة للانفجار وتشجيع التغيير السلوكي، بحيـث يتمكن اللاجئون السوريون من العودة إلى وطنهم بأمان ومزودين بالمعرفة الشاملة حول كيفية التعرف على المخاطر ومن ثم ممارسة السلوك الآمن.

ونوهت بأنه سوف يستفيد من البرنامج نحو 20000 لاجئ سوري في المناطق الشمالية..كما أن الفئات المستهدفة تحديدا هي الأطفال والمراهقون واللاجئون الذين ينوون العودة إلى بلادهم.

يشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل مع الهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل في الأردن منذ مدة طويلة في تنفيذ مختلف الأنشطة المرتبطة بمكافحة الألغام، تتعلق بشكل خاص بالتوعية بمخاطر الألغام وبمساعدة الضحايا.
الجريدة الرسمية