رئيس التحرير
عصام كامل

تعاملى بطبيعية مع طفلك "الأعسر"

تعاملي بطبيعية مع
تعاملي بطبيعية مع طفلك

تسيطر حالة من الخوف على العديد من الأمهات اللاتى يلاحظن أن أبناءهن يستخدمون يدهم اليسرى أكثر من اليمنى، حيث يزداد لديهن القلق من أن يكون ذلك نابعا عن إعاقة أو مرض غير معروف، بالنسبة لهن غير مدركين أنهن ببساطة يتعاملن مع طفل أعسر.


وحدثنا الدكتور فوزى عبد الحميد أخصائى طب الأطفال، قائلًا: إن الطفل الأعسر هو من يستخدم يده اليسرى فى كل أنشطته اليومية، أو ما يطلق عليه بالعامية "الطفل الأشول"، مشيرًا إلى أن الأم عليها ألا تقلق، إذا كان طفلها أعسر، ولا تتعامل معه كمعاق أو شخص غير طبيعى، خاصة وإن هناك العديد من الأمهات اللاتى يجبرن أطفالهن على استخدام أيديهم اليمنى غير مدركين أن ذلك يؤثر على نفسية الطفل ويشعره بأنه غير طبيعى مما يسبب له المشاكل بسبب أمر لا دخل له فيه.

وتابع قائلًا: إن الدراسات توضح أن السبب وراء هذه الظاهرة يرجع إلى أن الفص الأيمن من المخ يتحكم فى الجزء الأيسر من الجسم والعكس صحيح، وبالتالى فإن نشاط الفص الأيمن على حساب الأيسر فى بعض الحالات يؤدى إلى سهولة استخدام الطفل لأطرافه اليسرى بصورة أفضل من اليمنى، مضيفا أن الدراسات تشير إلى أن الطفل الأعسر أذكى، ممن يعتمد على يده اليمنى لأن الفص الأيمن فى المخ هو المسئول عن الأنشطة الرياضية والحسابات.

كما أشار "عبد الحميد" إلى أن هناك العديد من الملاحظات التى تدرك الأم من خلالها أن طفلها أعسر أهمها استخدامه يده اليسرى فى الإمساك بالملعقة أو الكوب أو الألعاب بالإضافة إلى قوة ركلة الكرة التى يسددها بقدمه اليسرى.

وفى النهاية نصح "عبد الحميد" بضرورة معاملة الطفل بشكل طبيعى وعدم إرغامه على استعمال يده اليمنى بالإضافة إلى تهيئة البيئة المناسبة له، من حيث تصنيع أدوات مخصصة لمستخدمى اليد اليسرى.
الجريدة الرسمية