رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: بوتين ينتصر على أوباما في المعركة السورية

الرئيسان بوتين وأوباما
الرئيسان بوتين وأوباما

نشرت صحيفة "الجارديان" اليوم الخميس، تحليلًا للكاتب سايمون تيسدال، يناقش فيه انعكاسات المبادرة الروسية حول سوريا، وتزايد دور موسكو في الشرق الأوسط وما يترتب على ذلك من تغير لموازين القوى الدولية.


اعتبر "تيسدال" أن مبادرة نزع ترسانة الأسلحة الكيماوية المزعومة لدى الحكومة السورية لن تخفف من معاناة الشعب السوري مع نظام الأسد، على حد تعبيره، لكنها بالتأكيد ستصب لصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتمثل انتصارا له.

وأكد الكاتب أن المبادرة جردت البيت الأبيض من الحيل لتبرير التدخل في سوريا، مضيفا أنه بالرغم من أن الفكرة قديمة، وتم نقاشها من قبل بالفعل، إلا أن التوقيت الذي اختاره بوتين لعرضها جعلت منه صاحب الفكرة التي حازت على دعم الأمم المتحدة وإيران وطمأن بها حلفاءه.

وقالت "الجارديان" إن الارتياح الذي أبدته الأمم المتحدة وأوربا للفكرة أجبرت أوباما على تلقي المبادرة الروسية بلهفة، خوفًا من تبعات تدخل عسكري يرفضه شعبه، الذي أنهكته الحروب والأزمات الاقتصادية التي تتبعها، ويرجح أن يرفضه الكونجرس.

وأضافت الصحيفة أنه من المفارقات أن تسهم روسيا في إعادة سلطة اتخاذ القرار إلى مجلس الأمن بعد أن عرقلت عمله عدة مرات بخصوص الشأن السوري وهو ما قد ينقذ منطقة الشرق الأوسط من الأحادية الأمريكية في اتخاذ القرارات الطائشة، على حد تعبيرها، وهو ما تريده الصين ودول البريكس وأوربا بشكل عام وللشرق الأوسط بشكل خاص.
الجريدة الرسمية