رئيس التحرير
عصام كامل

استدعاء مرضى من 30 عاما خشية انتقال التهاب كبدي من طبيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طلبت جمعية صحية من المرضى الذين كانوا يعالجون في أحد المستشفيات البريطانية منذ 30 عاما أن يتصلوا بها بعدما تم التأكد من إصابة فرد من فريق الأطباء بالمستشفى بمرض الالتهاب الكبدي الوبائي "سي".


وكان الشخص المصاب، وهو طبيب متقاعد الآن، يعمل في وحدة الأمومة وأمراض النساء في المستشفى بمنطقة "ميد- ألستر" بأيرلندا الشمالية في الفترة من يناير وحتى نوفمبر من 1979.

وطلبت الجمعية من النساء اللاتي تلقين العلاج في الوحدة خلال فترة 11 شهرا أن يتصلن بالجمعية لإجراء فحوصات للتأكد من عدم إصابتهن بالمرض كإجراء احتياطي.

وقالت جمعية "نورذرن ترست" في النبأ الذي أوردته شبكة "بي بي سي" البريطانية: إن المخاطرة بالإصابة بالعدوى "ضئيلة للغاية"، بيد أنها طلبت من الناس الاتصال بها كإجراء احترازي.

واكتشفت الجمعية أن الطبيب المريض كان قد عمل في عدة مستشفيات أخرى في كل من انجلترا واسكتلندا وويلز وتم اتخاذ نفس الإجراء في هذه المستشفيات.
ففي مقاطعة ويلز، تم استدعاء خمسة آلاف سيدة كن قد تلقين العلاج في مستشفيات المقاطعة لإجراء فحوصات الدم بعدما تبين أن الطبيب الذي عمل في إحدى هذه المستشفيات في الفترة من عام 1984 وحتى 2003، قد نقل العدوى إلى مريضتين.

يذكر أن التهاب الكبدي الوبائي "سي" هو فيروس يمكنه تدمير الكبد، وثمة فرصة ضئيلة في أن ينتقل الفيروس إلى أي شخص من خلال عامل مصاب بطاقم الرعاية الصحية، ورغم ذلك فإن أعراض المرض لا تظهر في بادئ الأمر على معظم الناس، الذين يبدون في حالة صحية جيدة، ويمكن أن يظل كامنا لسنوات دون اكتشافه.
الجريدة الرسمية