رئيس التحرير
عصام كامل

"النجيفي" و"أردوغان" يتفقان على فتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

بحث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، والوفد المرافق له في أنقرة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر بيان لمكتب النجيفي مساء اليوم الأربعاء أنه جرى خلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو واتسم بأجواء ودية مثمرة، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين.

وأضاف البيان أن النجيفي أعرب عن رغبة العراق في عودة العلاقات مع تركيا وضرورة سعي الطرفين لحل جميع المشاكل وتنقية الأجواء بالشكل الذي يضمن المصالح المشتركة.

ولفت البيان إلى أن رئيس الوزراء التركي أبدى ترحيبه البالغ بإقامة أفضل العلاقات مع العراق، كما اتفق الطرفان على فتح آفاق جديدة من التعاون المشترك وكذلك تبادل الزيارات من خلال وزراء خارجية البلدين.

ومن جهة أخرى استعرض النجيفي مع رئيس مجلس الأمة التركي جميل حيجك بحضور الوفد العراقي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها خصوصا على المستوى النيابي. 

كما بحث الجانبان، بحسب بيان لمكتب النجيفي،القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها قضية المياه المشتركة، إذ أوضح الجانب التركي أهمية التعاون بين البلدين من خلال إقامة مشاريع مشتركة تسهم في حل هذه القضية.

وأضاف البيان أن اللقاء تناول بالبحث أيضا قضية سوريا ومسألة توجيه ضربة عسكرية محتملة وما سينجم عن هذا الملف من تداعيات خطيرة على دول المنطقة وفي مقدمتها العراق وتركيا، وأكد النجيفي في هذا الصدد رغبة العراق في أن يسهم الجميع كرواد سلام في المنطقة من أجل تقريب وجهات النظر تمهيدا للحلول السلمية، وإتاحة الفرصة للشعب السوري لاختيار من يمثله.

وأشار البيان إلى أن النجيفي وجه دعوة لنظيرة التركي جميل جيجك لزيارة بغداد وأبدى جيجك ترحيبه بالدعوة ووعد بتلبيتها في أقرب وقت.

يذكر أن وفدا برلمانيا عراقيا برئاسة أسامة النجيفي يقوم حاليا بزيارة رسمية إلى تركيا تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها بكبار القادة والمسئولين الأتراك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والأزمة السورية.

وتشهد العلاقات التركية – العراقية توترا منذ عدة أشهر عندما لجأ نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي الذي صدرت بحقه أحكام بالإعدام إلى تركيا، ومنحه الإقامة الدائمة على أراضيها، إضافة إلى زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إلى إقليم كردستان دون التنسيق مع بغداد.
الجريدة الرسمية