رئيس التحرير
عصام كامل

"تمرد غزة" تدق طبول الحرب على "حماس".. الفلسطينيون يستنسخون السيناريو المصري للإطاحة بـ"الفاشية الحمساوية".. والاستعانة بـ"السيسي" لإنقاذهم من "الجبروت الحمساوي"

حركة تمرد في غزة
حركة "تمرد" في غزة

حركة "تمرد" في غزة مازالت تدق طبول الحرب على حماس، وفي هذه الأيام أخذت تلوح لهم بالجيش المصري باعتباره الداعم للشعب في التخلص من حكم الإخوان، حتي أن "المركز العربي للدراسات المستقبلية" في تقريره ذكر أن متمرّدي غزة قرعوا طبول حربهم مع "حماس"، بإطلاقهم الصافرة الأولى ضدها.

الغريب في الأمر أن التقرير ذكر أن حركة تمرد غزة وحركة تمرد مصر مرتبطون بحبلٍ سري معهما، وكما حسم الجيش أمر "الإخوان" في مصر، بإزاحة محمد مرسي، عن سدة الحكم، فإن متمرّدي غزة يلوحون باستنساخ هذا السيناريو بكل دقة، حتى لو تكرر ما حدث في ميدان «رابعة العدوية»، أو ربما زهقت أرواح المئات من الحمساويين لإرغامهم على النزول عن عرش الحكم في قطاع غزة المحاصر.

وتقرير المركز يلوح بأن "تمرّد غزة" لا تصنع قرارها بيدها، وترجح أن قوة تمرد غزة قد تعود إلى أن القيادات العسكرية المصرية وسلطة رام الله تلقنها ذلك بالحرف الواحد، في حين الحقيقة التي يؤكدها المتمردون أن لهم «هوية مستقلة» غير تابعة لأجندة هنا أو هناك، لكنهم لا ينكرون اتصالاتهم غير المنقطعة مع الحاكم المصري الحالي، لكونه الزعيم الذي تخلص من عدوهم اللدود «الإخوان» إلى غير رجعة. 

والملاحظة التي ذكرها التقرير في كلام المتمردين فيما يتعلق بحلولهم الذهبية للتمرد على "الفاشية الحمساوية"، ويذكر التقرير تهديد مسئول تمرد في فلسطين عبد الرحمن أبو جامع فيقول: "إن لم تتخل حماس عن الحكم بعد أن يطلب الشعب منها ذلك، فسوف نستعين بمصر، وسنطلب الجلوس مع قياداتها العسكرية قريبًا"، لكنه أكد في الوقت نفسه على عدم إملاء الجيش المصري على قراراته وشروطه على حركتهم.

ويدل تصريح "أبو جامع" على أمل وإيمان بأن الجيش المصري الذي "حرر ملايين المصريين من بطش الإخوان" قادر على تحرير غزة من قبضة "حماس" وطي صفحة الظلم الذي لا يتوافر بالمطلق في الضفة الغربية، ويتابع أبو جامع- حسب التقرير-: "أدارت مصر غزة سابقًا، وأعتقد أن لديها المقدرة الكافية على إعادة غزة إلى حضن الشعب بعدما سرقتها حماس منه".

وتقرير المركز العربي أكد على أنه من المقرر أن يحزم أبو جامع أمتعته الأسبوع المقبل، ويغادر رام الله متوجهًا إلى مصر للإعداد لمؤتمرهم الأول الذي ستحتضنه القاهرة الشهر المقبل، بمباركة الأحزاب والقيادات المصرية المتتبعة لخطواتهم لحظةً بلحظة في قطاع غزة. وسيخطّ هذا المؤتمر "معًا لوحدة فلسطين" عناوين المراحل القادمة وسبل إنجاح تمرد في غزة، ليشير التقرير أن ذلك سيؤدي لأن "ينعم الجيش المصري بجو من الهدوء، بعد أن يفلح في القضاء على بذرة حماس في غزة".

وأكد أبو جامع على فتح قنوات الاتصال بين حركته ومسئولي "تمرّد" المصرية محمود بدر ومحمد عبد العزيز، حيث التقت مسئولة الاتصال السياسي في "تمرد غزة" عبير أبو سمرة واثنان آخران من الحركة ذاتها- بدر وعبد العزيز- قبل نحو خمسة أيام، وشرحت حركة تمرد في مصر للفلسطينيين خطط إسقاط التجربة المصرية على غزة، وآليات إجبار "حماس" على مغادرة أروقة السلطة- حسب التقرير-.

التقرير أكد أن بال المتمردين الغزويين لن يهدأ إلا بإعلان غزة إقليمًا متمردًا، كما لوح الرئيس محمود عباس بذلك قبل فترة بسيطة، وتوقع التقرير صحة فرضية دخول السلطة الفلسطينية على خط "تمرد غزة"، وإمدادهم بذات الأطروحات السياسية غير المتقاطعة مع «حماس»، وخصوصًا في مسألة تفضيلهم لسلك درب المفاوضات على شق طريق المقاومة المسلحة.

ويقول أبو جامع في هذا الصدد: "نحن لن نفشل، فإن لم يخرج الناس بغزة للشوارع نتيجة ضغوط الأمن الداخلي على الشعب وممارسات حماس القمعية ضدها"، فسنجري استفتاءً شعبيًا مفاده "هل الشعب يريد حماس أم لا؟"، وإن فرضت "لا" كلمتها، فسنعلن غزة إقليمًا متمردًا تحت أيدي حكومة انتهت صلاحيتها منذ سنين»، مشددًا على ضرورة محاربة الحكومة وعدم اعتراف العالم بها تحت أي ظرف كان.

وإن نجح إعلان غزّة إقليمًا متمرّدًا، سيقرر المتمرّدون أن يكون الجيش المصري، "محب الخير لغزة"، كما يقولون، منقذهم الأول من "الجبروت الحمساوي"، عبر تدخله في غزة، وإن وصلت الأمور إلى الحسم العسكري وإراقة الدماء، فيما رفض أبو جامع الإفصاح عن شكل التدخل بالتحديد، مؤكدًا أنّ اللجنة المركزية العليا لحركته هي المخوّلة بمناقشة هذه المسألة التي لم يحن وقتها بعد- حسبما جاء بالتقرير-.

وفي التقرير تنفي تمرد غزة أن سلطة رام الله تمثّل ظهرهم الحامي لهم ليقول أبو جامع: "نحن لا نتلقى أي مؤازرة من السلطة، لكن إن أردتم أن تتواصلوا مع القيادة، فبإمكاني إيصالكم إلى السيد الرئيس وعزام الأحمد، وصولًا إلى محمد دحلان"، مضيفًا: "عرضت علينا شخصيات خارجية التدخل بحركتنا، لكننا رفضنا ذلك بشكل قاطع، ونحن نعتمد بشكل كلي على إدارة الشعب".

وأوضح أبو جامع أن حماس تمر برحلة حرجة للغاية هذه الأيام، فهي تتهاوى تدريجًا، بعدما فقدت حضنها السوري والإيراني، وأعدم الجيش المصري حليفتها الإستراتيجية الكبرى في مصر، مؤكدًا أن التمرّد سيجني ثماره، ولن تحصد "حماس" إلا مصير جماعتها الأم في مصر.

أبو جامع يسرد سبب قيام تمرد في غزة وليس الضفة قائلًا: "لم أر ظلمًا في الضفة، كالذي رأيته في غزة لأحرض الشعب على التمرد على عباس"، مبينًا أن حركته مقتنعة بأن لا بديل للمفاوضات في الوقت الراهن، ولا اعتراض بالمطلق على إطالة فترتها، وبعدما شرعت "تمرد غزة" تدخل الجيش المصري في غزة، لا يقدر الغزّيون إلا على وضع أيديهم على قلوبهم، خوفًا من تكرار المشهد المصري والانزلاق نحو الهاوية- حسبما جاء في تقرير المركز.
الجريدة الرسمية