رئيس التحرير
عصام كامل

مطالب سكندرية بتقنين عمل المراكز الحقوقية للحد من التدخل الأجنبي

ميدان التحرير
ميدان التحرير

أصدر مركز إبراهيم طلعت، للدراسات والتنمية بيانًا، اليوم الأربعاء، يطالب فيه بتحرير الإرادة الوطنية من سياسات المعونة الأمريكية عبر تقنين أوضاع العمل العام والسياسي من خلال المراكز الحقوقية وغيرها من الأنشطة التي يتم استغلالها، بحد وصف البيان.


وطالب بيان المركز الحقوقي بحل كل الجماعات التي تمارس نشاط عسكري، وأذرعها السياسية؛ في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة، مشددًا على رفض قيام الأحزاب السياسية على أساس ديني أو فئوي أو عسكري.

وذكر البيان أهمية إعداد دستور ديمقراطي يحمي قيم المواطنة والمساواة دون تمييز، فضلًا عن ترسيخ أهداف الثورة (عيش، حرية، عددالة اجتماعية، كرامة إنسانية)، مبينًا ضرورة تضمن الدستور محاسبة أي مسئول منتخب وعزله بما يضمن انتقال سلمي للسلطة.

وناشد البيان الحكومة بطرح برنامج اقتصادي واجتماعي عادل يقضي على جذور التطرف والإرهاب، وتحسين الوضع المعيشي للفقراء، فضلًا عن تخفيض معدلات البطالة والاهتمام بنظم ومناهج التعليم، مؤكدًا ضرورة إصدار حزم تشريعات تضمن حقوق وحريات المواطنين؛ تضم (الحدي الأدنى والأقصى للأجور، وقانون الحريات النقابية، وتنظيم قانون الجمعيات الأهلية).
الجريدة الرسمية