رئيس التحرير
عصام كامل

محمد قاسم: تخفيض الاشتراكات التأمينية إلى 20 % يقلل أعباء العمال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد رجل الأعمال محمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة أن المطالبة بتخفيض نسبة التأمينات الاجتماعية من 40 % إلى 20 % يساهم في رفع الأعباء عن كاهل العامل. 


وأضاف أنه عندما يتم تخفيض نسبة الاشتراكات فإن العامل يدفع 5 % في حين يقوم صاحب العمل بدفع 15 %. وقال في تصريح خاص لفيتو إن القطاع الصناعى ليس لديه مشكلة في تطبيق الحد الأدنى للأجور خاصة أنه أكثر القطاعات من حيث ارتفاع الأجر. 

ولكن المشكلة تكمن في انخفاض الأجور في القطاع الحكومى خاصة في أوساط المعلمين والأطباء بدرجة غير لائقة بينما نجد في الصناعة "أجورا معقولة".

أوضح قاسم أنه يجب إعداد دراسة دقيقة بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور بحيث لا يؤدى إلى ارتفاع حجم البطالة موضحا أنه لو زاد بنسبة غير معقولة فلن يكون من المجدى لأنه سوف يؤثر على أي استثمارات ناشئة وفى الوقت ذاته يجب ألا تكون أقل من اللازم لأن ذلك لن يوفر الحياة الكريمة للعامل، فلابد من تحديد حد أدنى للأجور بشكل متوزان ويحفز الاستثمار في مصر.

وعن حجم الأجور في القطاعات الصناعية قال قاسم إن الأجور تختلف من صناعة إلى أخرى حسب كفاءة ومهارة العامل وليس حسب كثافة العمالة أو نوعية أو طبيعة القطاع الصناعى نفسه كما يظن البعض خطأ.

وأشار إلى أن هناك بعض الصناعات تحتاج إلى مهارة مثل الإلكترونيات والأدوية وبالتالى فأجر العامل بها يتميز بالارتفاع طبقا لدرجة مهارته على عكس مهارات أخرى لا تتطلب نفس درجة المهارة العالية مقارنة بصناعات أخرى. 
الجريدة الرسمية