رئيس التحرير
عصام كامل

العربي يطالب مجلس الأمن بتنفيذ المبادرة الروسية

 نبيل العربي الأمين
نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية: إن مبادرة روسيا حول وضع الأسلحة الكيماوية في سوريا تحت الرقابة الدولية يشكل تطورا كبيرا على صعيد الأزمة السورية.


وطالب العربي خلال اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين اليوم، الأربعاء بضرورة أخذ المبادرة بعين الاعتبار، وبضرورة تبني قرارات تشير إلى ذلك، مع مطالبة مجلس الأمن بتحمل مسئولياته حول سوريا، وضرورة السير في تنفيذ بنود المبادرة الروسية.

وأوضح العربي خلال كلمته في افتتاح مجلس الجامعة الذي يعقد برئاسة ليبيا، أن الدعوة لاجتماع اليوم، جاءت بناء على طلب المملكة السعودية، مشيرا إلى أن قرار المجلس الوزاري الأخير كانت فقرته الرابعة تطلب الدعوة للأمم المتحدة ومجلس الأمن لوضع حد للانتهاكات التي تجري في سوريا.

وتحدث العربي خلال افتتاح اعمال مجلس، عن اتصالات ومقابلات مكثفة تمت خلال الفترة الماضية لبحث الوضع في سوريا، مؤكدا أن جميع قرارات مجلس الجامعة كانت واضحة بمطالبة مجلس الأمن ايجاد حل للأزمة في سوريا، عبر إعلان وقف لإطلاق النار، حتى يتسنى لنا الذهاب للحل السياسي عبر جينيف 2.

وشدد العربي على أن الجامعة أكدت أن الحل العسكري لن يقدم حلا للأزمة السورية من البداية، وأن خلاصة المشاورات مع الوزراء العرب، والاجانب.

الجريدة الرسمية