رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: "أوباما" يؤجل ضرب سوريا للتركيز على الخطة الروسية

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم - الأربعاء - أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الذي يواجه معارضة عنيفة ضد قرار الهجوم العسكري على سوريا في الكونجرس وفى أنحاء بلاده، أعلن تأجيل حملته العسكرية في الوقت الراهن ومتابعة المقترح الروسى الذي يقضى بفرض مراقبة دولية على ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية.


وأضافت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - أن أوباما شرح خلال كلمته للأمة حجته الأكثر تفصيلا واستفاضة لشن الهجوم العسكري على سوريا لمعاقبة الرئيس السورى بشار الأسد على استخدام أسلحة كيماوية. كما اعترف بحالة الشكوك العميقة التي تنتاب الشعب الأمريكى عقب التجربة الأمريكية في العراق وأفغانستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس أوباما قدم بدلا من ذلك تأييدا للمقترح الروسى .. الذي يراه مستشاروه محفوفا بالمخاطر نظرا لرفض روسيا العنيد الموافقة على أي إجراءات سابقة لممارسة الضغط على سوريا حليفها القديم.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس الأمريكي قوله " إنه من المبكر القول بأن المبادرة الروسية بوضع ترسانة دمشق الكيماوية تحت الرقابة الدولية "ستكلل بالنجاح .. وقبل ابرام أي اتفاق يجب التأكد من أن الاسد سيفى بالتزاماته .. لكن هذه المبادرة يمكن أن تؤدي إلى ازالة خطر تلك الأسلحة، بدون اللجوء إلى القوة".

وتابعت أن أوباما قال إنه طالب نواب الكونجرس بتأجيل التصويت على قرار إجازة الهجوم العسكري على سوريا، وهو تصويت كان في حكم المؤكد أنه سيخسره،لاعطاء فرصة للجهود الدبلوماسية كي تؤتى بثمارها.

الجريدة الرسمية