رئيس التحرير
عصام كامل

"المركزي للمحاسبات" يطالب بإعطاء الجهاز حق الرقابة على الجيش والشرطة

الجهاز المركزي للمحاسبات
الجهاز المركزي للمحاسبات

يقوم أعضاء نادي الجهاز المركزي للمحاسبات بإعداد مذكرة بها عدد من المقترحات التي يرغبون تعديلها في مسودة تعديلات دستور عام 2012، وتقديم تلك المذكرة إلى المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز، والذي سيقوم بتقديم تلك المقترحات إلى لجنة الخمسين. 

جاء ذلك بعد أن كلف المستشار هشام جنينة - رئيس الجهاز - بتشكيل لجنة مكونة من أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات وأعضاء النادي والمكتب الفني لرئيس الجهاز، لتقديم مقترحات أعضاء الجهاز حول تعديلات مسودة دستور عام 2012 وتقديم تلك المقترحات إلى لجنة الخمسين.

وقال مصدر مسئول بالجهاز في تصريح خاص لـ"فيتو"، إنه من تلك المقترحات التي سيتم التقدم بها، استقلالية الجهاز الفني والمالي وضرورة العمل على أن يتم تعيين رئيس الجهاز من قبل أعضاء الجهاز عن طريق انتخابه في الجمعية العمومية، وليس عن طريق اختيار رئيس الجمهورية له باعتبار أن ذلك يخضع الجهاز للسلطة الحاكمة.

وأضاف المصدر أن من ضمن المقترحات التي قدمت أن يتولي الجهاز الرقابة على مؤسسات الدولة بأكملها، وأن يتم تولي الرقابة على مؤسسات الجيش والشرطة والقضاء، دون استثناء أي جهة من المراقبة، للحفاظ على المال العام، مشيرا إلى أن اللجنة التي كلف جنينة باختيارها من أعضاء الجهاز ستقوم بمناقشة المقترحات المقدمة للجنة، وتقديمها إلى لجنة الخمسين والمناقشة معهم فيها.
الجريدة الرسمية