رئيس التحرير
عصام كامل

تزايد الإصابة بمرض السكري في الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت أحدث الدراسات أن الصين أكثر دول العالم إصابة بمرض السكري وأن انتشار المرض مستمر في التزايد. وركزت الدراسة على الآثار الضارة لمرض السكري على الدولة الأكثر سكانا في العالم والتي تحولت من دولة فقيرة إلى دولة عظمى خلال ثلاثين عاما.

وكانت الدراسات السابقة أشارت إلى انتشار المرض بمعدلات متسارعة وعالية، بينما أظهرت الدراسة الحديثة التي قامت بها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن الصين تجاوزت المعدل الذي سجلته الولايات المتحدة حيث وصلت نسبة الإصابة بالسكري إلى 6ر11 في المئة من البالغين في الصين، مقارنة بنسبة المصابين في الولايات المتحدة والتي تصل إلى 3ر11. بينما كانت نسبة الإصابة بالمرض في عام 1980 أقل من واحد في المئة.

ويصل بذلك إجمالي عدد المصابين إلى 114 مليون مصاب بمرض السكري مما يعني أن الصين لديها ثلث مرضى العالم بالسكري، وهم بذلك عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الفشل الكلوي. بالإضافة إلى أنهم يشكلون عبئا على النظام الصحي العام للبلاد.

وربما الأمر الأكثر إثارة للقلق أن الدراسة التي أجريت أبحاثها على أكثر من 99 ألف شخص، اكتشفت أن مستويات السكر في الدم لدى نصف هذا العدد هى مستويات "ما قبل الإصابة بالسكري".

ويعزى العلماء انتشار المرض في الصين لعدة أسباب: دخول نظم الغذاء والوجبات السريعة الغربية ذات السعرات الحرارية العالية وازدياد الاعتماد في التنقل على السيارات، واستبدال العمل الزراعي بالأعمال الصناعية المستقرة، وتدليل الأسر الصينية، التي لا تسمح لها الدولة إلا بطفل واحد، لطفلها الوحيد.
الجريدة الرسمية