رئيس التحرير
عصام كامل

إلغاء تصاريح 13 خطيبا من حملة المؤهلات غير الأزهرية بجنوب سيناء

مسجد المنشية الجامع
مسجد المنشية الجامع بطور سيناء

أكد الشيخ إبراهيم أحمد، وكيل مديرية الأوقاف بجنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، أن المديرية تلقت خطابا من وزارة الأوقاف المصرية يطلب وقف المستحقات المالية للخطباء بالمكافأة من غير حملة المؤهلات الأزهرية بداية من شهر سبتمبر الجاري، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يأتي كخطوة لاستبعاد من لا ينتمون للمؤسسة الأزهرية.

وأوضح أنه تم حصر 13 خطيبا من غير المؤهلات الأزهرية تم إلغاء تصريحاتهم ابتداء من شهر سبتمبر تطبيقا لقرار وزير الأوقاف، مؤكدا أنه لم تعد هناك رابطة تربط بين المديرية وهؤلاء الخطباء.

وفيما يتعلق بقرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بحظر صلاة الجمعة في الزوايا أكد وكيل مديرية أوقاف جنوب سيناء، أن المديرية تطبق هذا القرار قبل صدوره نظرا لقلة الكثافة السكانية بالمحافظة فضلا عن أن كل تجمع سكاني هناك مسجد لخدمة هذا التجمع، موضحا أن إجمالي الزوايا على مستوى المحافظة لا يتعدى 40 زاوية.

وكيل الأوقاف صرح بأنه تم استبعاد أحد الأئمة التابعين لمدينة رأس سدر تطرق لموضوع سياسي في خطبة الجمعة أثار جدلا بين المصلين تم على إثره صدور قرار من المحافظ اللواء خالد فودة بنقله خارج المحافظة.

من ناحية أخرى، أعرب حميد سعد جبلي، رئيس جمعية مجاهدي أسر سيناء، وأحد الأهالي قرية الجبيل التابعة للعاصمة طور سيناء عن إعجابه الشديد بقرار حظر صلاة الجمعة بالزوايا قائلا: "شيء جيد وقرار ممتاز من المسئول أن يقوم بإلغاء خطبة الجمعة من الزوايا الصغيرة؛ لأن خطباء الزوايا يضللون الناس وأنهم غير مؤهلين علميا وليسوا خريجي الأزهر، فقد ينشروا الفتن بين الناس وهم لا يعلمون أن دين الإسلام يأمرنا بالاتحاد وعدم الفرقة. 

وفي نفس السياق، أكد إبراهيم مصطفى، الناشط السياسي، وأحد أهالي طور سيناء، "إن الزوايا الصغيرة كان يقوم بها إما أنصاف متعلمين وفى هذه الحالة يخشى من توصيل علم الدين الذي يبث من المنبر مغلوط وغير صحيح أو يكون القائم عليه ذا اتجاه تحزبى فيأخذ الناس في اتجاهه باسم الدين أو يكون عالما جليلا وفى هذه الحالة يجب أن يستفيد بعلمه أكبر عدد من المسلمين".

الجريدة الرسمية