رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني إيراني: المبادرة الروسية تحول دون اندلاع حرب ضد سوريا

فيتو

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن مبادرة روسيا لوضع الترسانة الكيميائية للنظام السوري تحت أمر الأمم المتحدة، تحول دون اندلاع حرب ضد سوريا، وتقلل من فرص شن هجمة عسكرية على أراضيها.
ونقلت قناة (برس تي في) عن بروجردي، اليوم الثلاثاء، قوله: "إن أية خطوة تحول دون دخول سوريا في دائرة الحرب وموافقة النظام السوري عليها أمرا جيدا ومفيدا فيما يتعلق بالشأن السوري".
وأضاف بروجردي: إن الأمريكيين كانوا يبحثون عن ذريعة لإعادة التفكير في شن هجمة عسكرية ضد سوريا، غير أن موافقة دمشق منحتهم تبريرا لذلك الغرض.
وألمح البرلماني الإيراني إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان يحاول التراجع عن خطته لشن عمل عسكري ضد سوريا ولا سيما بعد معارضة الكونجرس لذلك القرار.
يذكر أن روسيا اقترحت عمل مبادرة لوضع الترسانة الكيميائية للنظام السوري تحت تصرف الأمم المتحدة، ومن ثم وافقت الحكومة السورية على تلك المبادرة وأبدت استعدادها التعاون مع المسئولين الأمميين للدخول إلى الأراضي السورية.
وتتبنى واشنطن وحلفاؤها فكرة شن هجوم عسكري على النظام السوري على خلفية ادعاءات استخدامه للأسلحة الكيميائية لاستهداف منطقة الغوطة الشرقية في ضواحي دمشق أواخر أغسطس الماضي، مما أسفر عن مصرع أكثر من 1300 شخص.
الجريدة الرسمية