رئيس التحرير
عصام كامل

احذر "الملعقة والانحناء والكوب" عند الجلوس على المائدة

مورا زكري، خبيرة
مورا زكري، خبيرة الايتيكيت،

حذرت مورا زكري، خبيرة الإيتيكيت، من بعض السلوكيات الخاطئة عند الجلوس على مائدة الطعام مع الآخرين، والتي تشكل سببا قويا في نفور الآخرين من هذا الشخص وفقد الكاريزما.


و قالت مورا، إنه لا يجوز إدخال الملعقة كلها إلى الفم، وتستخدم من جانبها أو طرفها حسب نوع الطعام، فالحساء تستخدم الملعقة في تناوله من جانبها، أما الحلوى والأنواع الأخرى فتستخدم الملعقة في تناولها من طرفها الأمامي، كما أنه لا يجوز الانحناء فوق الطبق أثناء تناول الطعام.

و أضافت: "لا تشرب كوب الماء دفعة واحدة وكذلك لا يمكن شرب الماء والفم ممتلئ بالطعام، وعند أكل المكرونة يجب لفها حول الشوكة بالطريقة الإيطالية، أو تقطيعها ثم أكلها بالشوكة والسكين على الطريقة الفرنسية".

و تابعت: "لا تؤكل الجبن بطرف السكين، ولكن توضع قطعة صغيرة منها على قطعة الخبز أو البسكويت، ولا يؤكل الخبز قبل الحساء أو معه".

و عن السلوكيات التي يجب مراعاتها أثناء تناول الطعام قالت: "لا تتثاءب أو تسعل أثناء تناول الطعام، وعند الضرورة توضع اليد على الفم، كما لا يمكن استخدام فوطة المائدة للأنف، ويستحسن عدم استخدام خلة الأسنان إلا عند الضرورة، كما لا يجوز إزالة ما يعلق بين الأسنان بطريقة تلفت النظر، ومن اللائق عدم خلط الأطعمة في الطبق".


و أضافت: "لا يجوز مسح أدوات الطعام بالمنديل أو الفوطة قبل استعماله خاصة في الولائم الرسمية، ولا يجوز تنظيف أطراف الأصابع بغطاء المائدة، أو استخدام السكين المخصص للطعام لأخذ الزبد، بل يستعمل السكين الخاص بطبق الزبد، وإذا احتجت إلى شىء معين فلا تمد يدك أو جسمك للحصول عليه، بل اطلب من أقرب جالس إليك أن يساعدك".
الجريدة الرسمية