رئيس التحرير
عصام كامل

"يحيى": فروق العملات وراء ارتفاع الأسعار بالأسواق

سلع غذائية
سلع غذائية

أكد "أحمد يحيى"، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار السلع شبه مستقرة خلال العامين الماضيين، مشيرا إلى أن تغير سعر الدولار ساهم فى زيادة بعض أسعار السلع الغذائية المستوردة، مؤكدا على أن التجار ليس لهم علاقة بالزيادة، خاصة فى ظل استيراد مصر لـ 50% من احتياجاتنا من الخارج.

وأضاف يحيى: إن السكر ارتفع 50 قرشًا للكيلو نتيجة فرض رسم وارد على السكر المستورد، حيث ارتفع من 4.5 جنيه إلى 5 جنيهات بزيادة 11%، بينما شهدت أسعار الدقيق زيادة بنسبة 14%، حيث ارتفع سعر الكيلو من 3.5 جنيه إلى 4.75 جنيه، خاصة أننا نستورد أكثر من 60% من احتياجاتنا.
وقال: إن أسعار الأرز تباينت انخفاضا وارتفاعا نتيجة للعرض والطلب، حيث تراوح ما بين 3.5 جنيه و4.5 جنيه، والأرز المعبأ ارتفع من 3 جنيهات وأصبح 4 جنيهات، والزيوت كانت مستقرة بسبب الركود وأصبحت الشركات تقوم بالعروض للترويج، ونستورد 80 % من احتياجاتنا، ولم تزد فى الزيادة، ولكن تم إلغاء العرض، وأصبح السعر 8 جنيه للزيت العادى.
فيما ارتفع سعر الزبدة الطبيعى المستوردة، والتى كانت أسعارها منذ شهر ما بين 27 و28 جنيهًا للكيلو، أصبحت من 30 إلى 31 جنيهًا، كما ارتفعت الألبان والجبن المستورد شيدر وفلمنك بنسبة 7 إلى 8 %، أما الألبان المعبأة محليًّا فلم تشهد أى ارتفاع.
الجريدة الرسمية