رئيس التحرير
عصام كامل

"الوساطة الإفريقية" تشيد بمباحثات السودان والجنوب

الرئيس عمر البشير
الرئيس عمر البشير وسلفا كير

اعتبرت لجنة الوساطة التابعة للاتحاد الافريقي بشأن السودان والتي يرأسها رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي أن حكومتي السودان وجنوب السودان أحرزتا تقدما خلال جولة المباحثات بينهما التي استمرت ثمانية أيام واختتمت أمس بأديس أبابا وخاصة فيما يتعلق بالمسائل الأمنية وإنشاء إدارة لمنطقة أبيي الحدودية وتبني ترتيبات لتطبيق سلسلة إتفاقيات سابقة وذلك على الرغم من عدم توقيع اتفاق بين الجانبين.

وقالت لجنة الوساطة في بيان أصدرته بأديس أبابا اليوم "الأحد" إن جولة المباحثات والتي عقدت في اطار اللجنة السياسية والامنية المشتركة بين البلدين في الفترة من 12 إلى 19 يناير الجاري أحرزت تقدما رئيسيا في المسائل الأمنية حيث اتفق الجانبان على ثلاث مسائل مهمة وهي ترتيبات تطبيق مفصلة وزمنية تتعلق بالمسائل الامنية وترتيبات للتعامل مع الشكاوى الامنية والتعجيل بإنشاء المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح.
وأضافت لجنة الوساطة أن الجانبين اتفقا خلال المباحثات على تفعيل آلية التحقق والمراقبة المشتركة، وحددا المكان المقرر المؤقت للآلية في كادوجلي بالسودان كما وافقا على طلب الامم المتحدة بزيادة عدد الافراد العسكريين بالقوة الامنية المؤقتة للامم المتحدة بمنطقة أبيي وعلى حماية المراقبين الحدوديين التابعين لآلية التحقق والمراقبة المشتركة.
وأشارت الى أن الجانبين اتخذا خطوات رئيسية تتعلق بنزع السلاح بالمنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح وأعلنا بشكل منفرد سحب قواتهما من خط الوسط من المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح، كما شملت المباحثات اجراء مناقشات بناءة حول المنطقة الحدودية "14 ميل".
وأوضحت أن كل هذه الخطوات تعتبر تقدما كبيرا وتبني على المناقشات السابقة وعبرت عن ثقتها في أن الطرفين سيطبقان التزاماتهما بشأن نزع سلاح المنطقة الامنة الحدودية وان البلدين سيعززان تعاونهما في المسائل المرتبطة بالامن تحت اشراف الالية السياسية والامنية المشتركة.
وذكرت لجنة الوساطة الافريقية في بيانها أن لجنة الاشراف المشتركة لمنطقة ابيي ناقشت خلال هذه الجولة من المباحثات تشكيل ادارة لمنطقة ابيي ومجلس تشريعي وادارة شرطة بالمنطقة وأن الاجتماع وافق على المرشحين لادارة منطقة أبيي الذين اقترحتهما الحكومتان واتفقا على مواصلة الاستعدادات الفنية من أجل انشاء إدارة الشرطة، وقالت إن مملثين من الدولتين سيعقدون اجتماعا خاصا بمنطقة أبيي يوم 30 يناير الجاري للتشاور بشأن المقترحات التي تتعلق بالشرطة وأن مسألة تشكيل المجلس التشريعي للمنطقة أحيلت الى رئيسي البلدين للحصول على التوجيه بهذا الشأن.
وقالت لجنة الوساطة انها قدمت للطرفين خلال جولة المباحثات مسودة ترتيبات لتطبيق الاتفاقات الموقعة بين البلدين يوم 27 سبتمبر الماضي والتي تمكن الدولتان من مراقبة أكثر فعالية لوضع تطبيق كل الاتفاقيات المعنية.
واشارت الى ان الطرفين أحرزا تقدما كبيرا في مراجعة مسودة ترتيبات والتوصل إلى تفاهم بشأن الاجراءات الرئيسية والتوقيت المطلوب للتطبيق الفعال من حيث أحكام وشروط اتفاقيات التعاون.
وأضافت أن جولة المباحثات تضمنت مناقشات أخرى بشأن تسلسل وتوقيت دراسة المناطق الحدودية المختلف عليها وحل المسائل التي تتعلق بشركة النفط السودانية "سودابت" في الجنوب والمسألة الأساسية حول توقيت استئناف صادرات النفط وتحت أي ظروف.
وأكدت لجنة الوساطة أنها ستواصل اشراك الجانبين في المفاوضات وأن القمة الافريقية المقبلة في نهاية يناير الجاري ستقدم فرصة أخرى للجانبين لاحراز تقدم اكبر في حل المسائل الأساسية المهمة اللازم لازدهار البلدين والعيش في حسن جوار.
الجريدة الرسمية