رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تكرر دعوتها بشأن التسوية السلمية لإنهاء الأزمة السورية

مساعد وزير الخارجية
مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

جدد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تأكيد طهران على أنها مصرة على بحث جميع السبل الدبلوماسية لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية.

وأشارت وكالة أنباء فارس الإيرانية إلى دعوة عبد اللهيان أثناء لقائه مع نظيره الروسي ميخائيل بوجدانوف في طهران إلى إجراء مزيد من التشاور بين طهران وموسكو لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وأضاف أن كلا من إيران وروسيا تعارضان أي استخدام للأسلحة الكيماوية في سوريا، كما تعارضان التدخل الأجنبي في البلاد.. محذرا من أن أي تدخل عسكري في سوريا سيؤدي إلى اندلاع حرب لا حدود لها في المنطقة بأكملها.

يشار إلى أن الدعوات للتدخل العسكري في سوريا قد تصاعدت بعد أن قامت قوى المعارضة المدعومة من الخارج باتهام حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بشن هجوم كيماوي بضواحي دمشق في يوم 21 من أغسطس الماضي.

ومن جهة أخري، قامت الحكومة السورية بنفي تلك الاتهامات بشدة، مشيرة إلى أن قوي المعارضة المسلحة هي من قامت باستخدام الأسلحة الكيماوية لإلصاق التهمة بالحكومة السورية.

جدير بالذكر أن سوريا تشهد اضطرابات منذ منتصف مارس عام 2011 عندما اندلعت مظاهرات احتجاجات مناهضة للحكومة السورية. ووفقا للتقارير، تقوم القوى الغربية وحلفاؤها من الدول الإقليمية، وبخاصة السعودية وتركيا وقطر، بدعم العمليات المسلحة في سوريا.
الجريدة الرسمية