رئيس التحرير
عصام كامل

الشوبكي: المشكلة في نظام حكم دستور 2012 التطبيق وليس النص

الدكتور عمرو الشوبكى
الدكتور عمرو الشوبكى مقرر لجنة نظام الحكم في لجنة الخمسين

قال الدكتور عمرو الشوبكى مقرر لجنة نظام الحكم في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن نظام الحكم في دستور 2012 وهو النظام شبه الرئاسي لم يكن المشكلة في النص ولكن المشكلة في التطبيق لأنه لم يكن هناك رئيسا موجودا في الحكم وكانت هناك جهات أخرى يوكل لها إصدار القرارات وهما المقطم ومكتب الإرشاد".

وأضاف الشوبكي " النظام السابق للدولة لم يكن رئاسيا، بل كان استبداديا وليس معنى ذلك أن ندفع مرة واحدة إلى النظام البرلمانى دون تدرج طبيعي ".. مشيرا إلى ضرورة المرور بنظام رئاسى ديمقراطى كمرحلة مهمة ولا يجب أن ننتقل مرة واحدة إلى نظام برلماني.

وأوضح الشوبكي ـ خلال جلسة لجنة نظام الحكم اليوم الثلاثاء أن المواد التي تختلف فيها الآراء داخل اللجنة ومنها نظام الحكم وإلغاء الشورى يجب على كل جهة أوشخص لديه موقف منها أن يقدم مقترحاته على أن تجرى مناقشات حول تلك المقترحات للوصول للتوافق حولها.

وعن المحاكمات العسكرية طالب الدكتور عمرو الشوبكي، من اللواء مجدى الدين بركات ممثل القوات المسلحة تقديم رؤى واضحة حول الآليات التي ستطبق بها المحاكمات العسكرية، والمقترحات حول القوانين التي طالبت القوات المسلحة بإلغائها.

وعن حالة الطوارئ قال الشوبكي "لابد من توجييهها لمواجهة الإرهاب وليس لصالح نظام محدد".

ومن جانبه.. قال اللواء مجدى الدين بركات هناك الكثير من المواطنين ليس لديهم التصور الصحيح حول المحاكمات العسكرية، وما يتردد عن ضرورة تقديم المواطنين للقاضى الطبيعى فهم ينظرون إلى الشكل فقط ولا ينظرون إلى الاختصاص ولابد من النظر إلى الاختصاص فليس معنى أنك ترتدي لبسا مدنيا ألا تحاكم عسكريا أوالعكس فالفاصل في الأمر هو الاختصاص، والقاضي الطبيعي هو قاضى الاختصاص وهو موجود بالدستور الفرنسي".

بدوره.. جابر جاد نصار المقرر العام للجنة الخمسين بأن يتم النص في الدستور على تشكيل المحكمة وطريقة عملها، وتعريف محدد لتهمة الخيانة العظمى لأنه بدون وجود تعريف لتهمة الخيانة العظمى التي يتهم بها رئيس الجمهورية لن تطبق هذه التهمة.

من جهتها طالبت الدكتورة منى ذو الفقار عضو لجنة الخمسين بوضع مادة في باب نظام الحكم للنص على سحب الثقة الشعبية من رئيس الوزراء أورئيس الجمهورية وأن تتضمن المادة ضوابط لسحب الثقة وأن تكون تحت إشراف قضائي.

وطالب اللواء على عبد المولى مساعد وزير الداخلية للشئون القانونية وعضو اللجنة بوضع مادة تنص على عرض القوانين المتعلقة بجهاز الشرطة على المجلس الأعلى للشرطة قبل إقرارها..وقال إن مجلس الشعب الماضى كانت لجانه تقوم بإعداد قانون لهيلكة الشرطة دون أخذ رأى جهاز الشرطة فيه، متهما أعضائه بأن توجهاتهم كانت تقوم على هدم جهاز الشرطة.

كما طالب عبد المولى بأن يتم تضمين شهداء الشرطة ضمن الشهداء والمحاربين القدامى المنصوص عليهم في الدستور..وقال إن الشرطة فقدت الكثير من الشهداء في الفترة الماضية.

وشهد الاجتماع اقتراحات بالبدء بمناقشة المواد التي عليها قدر من التوافق حتى يشعر المواطنون بأن هناك انجازا في عمل اللجنة وهو ما طالب به اللواء مجدي الدين بركات ممثل القوات المسلحة وعضو اللجنة.

وطالب الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد وعضو اللجنة بالاستفادة من المواد الجيدة من دستور 2012 المعطل..وقال إن النص على البرلمان ذو الغرفتين في الدستور المعطل كان نصا جيدا خصوصا وأنه منح مجلس الشورى صلاحيات تشريعية لضبط التشريعات، ونص على شرط المؤهل العالي لأعضائه، مشيرا إلى أن إلغاءه بحجة توفير النفقات هي حجة واهية.

وانتقد أحمد عيد عضو اللجنة وممثل جبهة 30 يونيو اغفال أعضاء اللجنة لأمور مهمة مثل الأجهزة الرقابية والإدارة المحلية..مطالبا بالاهتمام بفصل الإدارة المحلية الذي يعتبر أساس لتقدم الدولة فيما بعد.
الجريدة الرسمية